«انسحبنا كجزء من خطتنا».. المتحدث باسم «تيجراي» يرد على الحكومة الإثيوبية

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

علقت جبهة تحرير إقليم تيجراي المناهضة لحكومة إثيوبيا، اليوم الاثنين، على إعلان الحكومة الإثيوبية، بقيادة رئيس الوزراء آبي أحمد استعادة بلدتين استراتيجيتين.

وقال المتحدث باسم الجبهة جيتاشيو رضا، في تغريدة على حسابه بموقع تويتر، لقد انسحبنا من مناطق شوا الشمالية وكومبولشا وديسي كجزء من خطتنا. لم تكن هناك وحدة نظامية كي تحرر هذه المدن، وسكانها يعلمون ذلك وجنرالات آبي أحمد أيضا يعلمون ذلك. الأمور تمضي حسب خطتنا.

اقرأ أيضاً | مزاعم جديدة.. إثيوبيا تعلن السيطرة على بلدتين إستراتيجيتين من تيجراي

وكانت قد أعلنت القوات الحكومية الإثيوبية، اليوم الاثنين، استعادتها السيطرة على مدينتي ديسي وكومبولشا، شمالي البلاد، بالإضافة إلى بعض المدن الآخرى الواقعة في وسط البلاد، التي كانت تسيطر عليها قوات جبهة تحرير تيجراي.

وأضافت الحكومة، أن القوات الإثيوبية استعادت السيطرة على بلدتي ديسي وكومبولتشا الاستراتيجيتين من قوات تحرير تيجراي، في أحدث علامة على أن الحكومة تستعيد الأراضي التي فقدتها في الآونة الأخيرة.

وكانت القوات المتحالفة مع الجبهة الشعبية لتحرير تيجراي سيطرت على البلدتين الواقعتين في إقليم أمهرة، منذ ما يزيد قليلا على شهر، ثم هددت بالزحف إلى العاصمة أديس أبابا.

ولم يتسن التواصل حتى الآن مع المتحدث باسم الجبهة جيتاتشو رضا، للتعليق على بيان الحكومة، وفقا لرويترز.

كما لم يتسن التحقق من صحة البيان مع تعطل خطوط الهاتف في البلدتين.

وأفادت خدمة الاتصال الحكومية التي أعلنت الانتصار بتحقيق مكاسب في الأسبوع الماضي في إقليمي أمهرة وعفار المتاخمين لتيجراي.

وقال مكتب رئيس الوزراء آبي أحمد الأسبوع الماضي أيضا، إن القوات الاتحادية استعادت بلدة لاليبيلا. وتم التحقق بشكل مستقل من استعادة الحكومة السيطرة على موقع لاليبيلا المدرج على قائمة منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو) للتراث العالمي.