«عين السرو».. السحر العجيب في قلب الصحراء البيضاء

صورة موضوعية
صورة موضوعية

تعتبر عين السرو أحد العجائب الطبيعية في قلب الصحراء، فتلك العين أو البئر السحرية، ليست مجرد بئر للمياه الجوفية بها مياة عذبة، وتقع على بعد حوالي 45 كيلومتر شمال مدينة الفرافرة، بمحمية الصحراء البيضاء، محافظة الوادي الجديد.

وتعتبر عين السرو من أشهر المزارات السياحية في مصر، فلا يمكن أن يعود زوار الصحراء الغربية دون المرور على تلك العجيبة التي لا يوجد لها مثيل في العالم، خاصة وأن المنطقة تحتوي على الكثير من الأثار القديمة التي تعود إلى العصر الروماني، وإن كانت مازالت مغطاة تحت الرمال، منها المنازل والأواني الفخارية، هذا وبالإضافة للأحجار الجيرية والصخور والجبال الكريستالية بألوانها الرائعة والمنحوتة بفعل الطبيعة.

وتعد مياه عين السرو جافة طوال الوقت، فمياهها العذبة لا ترتفع إلا عندما يقترب أي كائن حي منها، حتى لو كان طائرا صغيرا، وكأنها تعلم بأن ذلك الكائن الذي يقترب منها يرغب في شربة ماء، فتبدأ المياه تدريجيا بالإرتفاع حتى تمتلئ عين السرو بأكملها، وبمجرد أن يرحل عنها زائرها تعود المياه إلى جوف الأرض حتى تجف تماما، وكأنها عين جافة.

ذلك السحر العجيب الذي تتمتع به عين السرو، لا يتوفر في أي عين غيرها، فكل العيون الجوفية التي توجد في العالم أجمع تستمر في ضخ الماء بشكل مستمر حتى تجف، أما عين السرو فكأنها تشعر بزوارها، فتقدم لهم الماء ترحيبا بهم، أيا كان زائرها بشرا أو حيوانا أو طيرا أو حتى من الحشرات الضئيلة.

ويري الكثير من الجيولوجيين والمتخصصين في مجال المياه الجوفية، أن خلف ذلك السحر سببا علميا، أهمها أن الأرض المحيطة بالعين قد تتمتع بطبيعة خاصة تجعلها أشبه بالإسفنج، وهذا ما يجعلها تفرز الماء المخزون بباطن الأرض.

وصفات طبيعية لتطويل الرموش بالمنزل