«GSh-18» مسدس روسي خارق للدروع| فيديو

مسدس  GSh-18
مسدس GSh-18

خلال فعاليات معرض للصناعات الدفاعية «إيديكس 2021»، والذي أقيم مؤخرا في القاهرة، عرضت روسيا المسدس الأشهر والخارق للدروع «جي إس أتش» GSh-18.

والمسدس GSh-18 هو مسدس روسي نصف أوتوماتيكي، بدأ تطويره في عام 1998، وقد تم تطوير GSh-18 كسلاح عسكري عسكري قادر على اختراق الدروع الواقية للبدن.

و يرمز "GSh" في تسميته لكبار مصممي هذا المسدس، Gryazev و Shipunov، ويشتهر هؤلاء المصممون بمدافع الطائرات GSh- series، ويشير الرقم 18 في التسمية إلى سعة المجلة «الخزنة» في عام 2000 .

وقد اجتاز GSh-18 بنجاح اختبارات عسكرية، ومع ذلك فقد تم اعتماد مسدس"Yarygin" في وقت لاحق باعتباره السلاح الجانبي الرئيسي للجيش الروسي، لذا فمن المحتمل أنه تم إنتاج عدد صغير من مسدسات "GSh-18" لقوات إنفاذ القانون الروسية فقط وليس للجيش.

وغرفة مسدس GSh-18 مُغلفة بـ «بارابيلوم» مقاس 9x19 ملم، من أجل تحقيق اختراق جيد، وقد تم تطوير جولة خاصة خارقة للدروع من PBP جنبًا إلى جنب مع هذا المسدس برصاصة أخف وأسرع مع نواة فولاذية صلبة، و تخترق جولة PBP صفيحة فولاذية 8 مم، أو أي سترة مضادة للرصاص من الفئة III على ارتفاع 20 مترًا، فيما يمكن لـ GSh-18 أيضًا إطلاق أي ذخيرة "Parabellum" مقاس 9x19 ملم.

ويحتوي هذا المسدس على مشغل مزدوج الحركة، ويفتقر هذا المسدس إلى الأمان اليدوي، ولكن هناك أمانًا أوتوماتيكيًا لإطلاق النار، لذا فهو  مشابه لمسدس Glock 17.

يأتي إطار المسدس مصنوعا من البوليمر، ولكن هناك إدخالات فولاذية وقضبان منزلقة، حيث أن الشريحة مصنوعة من الفولاذ، وبشكل مريح للغاية لقبضة المسدس.

ويتم تغذية GSh-18 من «مجلة» مزدوجة ، تحتوي على 18 طلقة.

يذكر أن روسيا تنتج أخطر الأسلحة التي يعتمد عليها جنود المشاة في عشرات الجيوش حول العالم، ومنها قاذف اللهب "شميل - إم"، الذي ظهر في معرض الصناعات الدفاعية "إيديكس 2021 hDQH"، الذي اختتم فعالياته مؤخرا.