مبادرة الكشف المبكر عن «الأنيميا والسمنة والتقزم» تفحص 4 ملايين طالب | فيديو

مبادرة الكشف المبكر عن الأنيميا والسمنة والتقزم
مبادرة الكشف المبكر عن الأنيميا والسمنة والتقزم

إنجاز كبير تمّ خلال شهر واحد فقط، وهو فحص 4 ملايين طالب من مختلف مدارس الجمهورية ضمن مبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسي للكشف المبكر عن أمراض «الأنيميا والسمنة والتقزم» لدى طلاب المرحلة الإبتدائية.

وعرض برنامج «صباح الخير يا مصر»، المُذاع على القناة «الأولى»، والفضائية المصرية، اليوم الإثنين، تقريرا تلفزيونيا بعنوان «مبادرة الكشف المبكر عن الأنيميا والسمنة والتقزم تفحص 4 ملايين طالب»، حيث ان المبادرة تستهدف فحص 15 مليون تلميذ من المرحلة الابتدائية من المصريين وغير المصريين المقيمين على أرض مصر في أكثر من 29 ألف مدرسة حكومية وخاصة. 

تستمر المبادرة في العمل حتى نهاية السنة الدراسية بجميع محافظات الجمهورية، وخلال المبادرة يتم إجراء المسح الطبي للطلاب وقياس الوزن والطول ونسبة الهيموجلوبين بالدم للكشف عن الأمراض الناتجة عن سوء التغذية ووضع الآليات اللازمة لتحسين صحة الطلاب على أن يتم تحويل الحالات المصابة بأي من هذه الأمراض التي تشملها المبادرة إلى عيادات التأمين الصحي لاستكمال الفحوصات اللازمة وصرف العلجا بالمجان. 

ويتم تسليم هؤلاء التلاميذ كارت متابعة يحتوي على البيانات الخاصة بهم، وذلك لمتابعتهم دوريا والاطمئنان على حالتهم الصحية باستمرار من خلال 255 عيادة تأمين صحي بجميع محافظات الجمهورية.

اقرأ أيضا: تدشين مبادرتين رئاسيتين للكشف عن الأنيميا والرعاية الصحية

وأطلق الرئيس عبد الفتاح السيسي في 17 فبراير 2019 مبادرة مشتركة بين وزارتى التربية والتعليم والتعليم الفنى والصحة، للمسح القومي لأمراض الانيميا والسمنة والتقزم بين طلاب المدارس الإبتدائية الحكومية الرسمية والرسمية المتميزة والخاصةللوقوف على الوضع الصحى للطلاب بإعتبارهم جيل المستقبل.

وتستهدف المبادرة فحص 15 مليون طالب في المرحلة الابتدائية من المصريين وغير المصريين المقيمين على أرض مصر، وذلك بـ٢٩ ألفاً و٤٤٤ مدرسة حكومية وتستمر المبادرة في العمل حتى نهاية السنة الدراسية بجميع محافظات الجمهورية .

يتم من خلال المبادرة إجراء المسح الطبي للطلاب وقياس الوزن، والطول، ونسبة الهيموجلوبين بالدم، للكشف عن الأمراض الناتجة عن سوء التغذية، ووضع الآليات اللازمة لتحسين صحة الطلاب، وذلك بالتنسيق مع وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني.

وتحول الحالات المصابة بأي من هذه الأمراض التي تشملها المبادرة إلى عيادات التأمين الصحي، لاستكمال الفحوصات اللازمة وصرف العلاج بالمجان، كما يتم تسليم هؤلاء الطلاب "كارت متابعة" يحتوي على البيانات الخاصة بهم، وذلك لمتابعتهم دورياً والاطمئنان على حالتهم الصحية باستمرار  من خلال ٢٥٠ عيادة تأمين صحي بجميع محافظات الجمهورية.