تدشين مبادرتين رئاسيتين للكشف عن الأنيميا والرعاية الصحية

تدشين المبادرة الرئاسية لمد مظلة الرعاية الصحية
تدشين المبادرة الرئاسية لمد مظلة الرعاية الصحية

دشن أمس الأحد الدكتور أيمن مختار محافظ الدقهلية المبادرتين الرئاسيتين للكشف المبكر عن أمراض سوء التغذية (الأنيميا والسمنة والتقزم) لتلاميذ المدارس والمعاهد الدينية بالمرحلة الابتدائية، ومد مظلة الرعاية الصحية الأولية للدور التابعة لمديرية التضامن الاجتماعي .

تم تدشين المبادرة  الأولي من مدرسة خالد بن الوليد الابتدائية بالبرامون والمبادرة الثانية من  دار المساعي الخيرية بالمنصورة  .

رافق المحافظ  الدكتور سعد مكي وكيل وزارة الصحة والمهندس علي عبد الرؤوف وكيل وزارة التربية والتعليم والدكتور وائل عبد العزيز وكيل وزارة التضامن الاجتماعي .  

اقرأ أيضا | تدشين المبادرة الرئاسية لمد مظلة الرعاية الصحية لمؤسسات التضامن بالمنصورة

وأكد الدكتور سعد مكي أن المستهدف بالمبادرة الأولى حوالي  874 ألف و300 طالب من بينهم 654 إلف و300  طالب بالقرى وحوالي220 ألف طالب بالمدن  موزعين على 1443 مدرسة ومعهد ديني 

وأشار إلى أن المبادرة  تستهدف  الكشف المبكر عن أمراض سوء التغذية واكتشاف وعلاج الأنيميا واكتشاف وعلاج أمراض السمنة والنحافة حيث يتم العمل من خلال حوالي 110 فريق طبي بقطاع الريف و50 فريق للحضر وكل فريق مكون من ممرضة وفني معمل ومدخل بيانات موزعين على كافة المدارس الابتدائية بالمحافظة 

وأضاف وكيل  وزارة الصحة أنه سيتم إجراء مسح شامل لأطفال المدارس حيث يشمل الفحص قياس الوزن والطول ونسبة الهيموجلوبين بالدم وحساب كتلة الجسم، مشيرا إلى أن من يثبت إصابته يجري تحويله إلى أقرب عيادة للتأمين الصحي لتلقي الخدمة الطبية مجانا.

وأضاف بأن الهدف من المبادرة  الثانية  توفير الخدمات الطبية الأولية  داخل الدور التابعة لوزارة التضامن الاجتماعي من الطفولة إلى كبار السن بما في ذلك الأطفال في دور الأيتام والمؤسسات العقابية في  المراحل السنيه المختلفة ( الأطفال أقل من 5 سنوات والأطفال من 5 سنوات حتي 18 سنه )  وكبار السن والمواطنين بلا مأوى .

وأضاف  مكي أنه تم  تشكيل فرق طبية  كل فريق مكون من طبيب وممرضة وطبيب أسنان وفني معمل لتقديم خدمات الرعاية الصحية الأولية تحت مظلة 100 مليون صحة .. كما تم التنسيق مع مديرية التضامن الاجتماعي بالمحافظة للبدء في تنفيذ هذه المبادرة حيث يتم الكشف الطبي عليهم وإجراء الفحوصات الطبية والمعملية وتقديم كافة خدمات المبادرات والتطعيمات الخاصة بهم وذلك  من خلال  زيارات شهرية من الفرق الطبية لتلك  الدور والمؤسسات .