تكنولوجيا السكر وبدائله فى ندوة البحوث الزراعية

 ندوة البحوث الزراعية
ندوة البحوث الزراعية

افتتح الدكتور عاطف سعد عشيبة وكيل معهد تكنولوجيا الأغذية لشئون الإرشاد والتدريب بمركز البحوث الزراعية التابع لوزارة الزراعة البرنامج التدريبيى الداخلى بعنوان " تكنولوجيا السكر وبدائله " لقسم بحوث تكنولوجيا المحاصيل والمنعقدة بالقاعة الرئيسية بالمعهد .

وقال وكيل معهد تكنولوجيا الأغذية لشئون الإرشاد والتدريب أن البرنامج التدريبى يتضمن العديد من الموضوعات الخاصة بالمحليات الطبيعية والصناعية  وتكنولوجيا صناعة سكر القصب وسكر البنجر ونبات الأستيفيا كمحلى طبيعي وتطبيقاته الغذائية، أيضاً أستخدام المحليات في المنتجات الغذائية المختلفة. 

وأشار الدكتور عاطف سعد إلى أن البرنامج التدريبى يتطرق إلى أهمية المحليات الطبيعية والصناعية والتي تدخل في صناعة العديد من المنتجات التي لاغنى عنها مثل المشروبات، والحلويات، والوجبات الجاهزة، ومعجون الأسنان .

 وتابع حيث يهدف هذا البرنامج التدريبى الى زيادة الوعي عن أهمية المحليات الطبيعية والصناعية كذلك أضرار الإفراط في إستخدامها وأهمية الصناعات القائمة علي صناعة قصب السكر وبنجر السكر .

جدير بالذكر أن محصول قصب السكر يعد أحد المحاصيل الاستراتيجة وتسعي وزارة الزراعة لتحقيق الاكتفاء الذاتي من السكر لذا تم التوسع في زاعة بنجر السكر في الأراضي الجديدة؛ لأنه يتحمل درجات الملوحة و تبلغ مساحة قصب السكر المنزرعة خلال الموسم الحالي  340 ألف فدان تعطي انتاج حوالي 900 ألف طن سكر وتبلغ  المساحة المنزرعة بالبنجر هذا الموسم حوالي 620 ألف فدان تعطي انتاجية حوالي 1.3 مليون طن سكر بإجمالي إنتاجية حوالي  2.2 مليون طن سكر وإن إجمالي الاستهلاك المحلي يقارب 3 مليون طن أى أن هناك فجوة بين الإنتاج والاستهلاك حوالي 800 ألف طن .
وبعد ارتفاع أسعار الأسمدة الكيماوية قرر مجلس النواب تشكيل لجنة لتحديد سعر محصولى قصب و بنجر السكر خاصة وأن موسم حصاد القصب سيبدأ في يناير المقبل وذلك بعد الموازنة في الأسعار بين تكاليف الإنتاج والتشغيل وتحقيق هامش ربح للمزارعين يساعدهم على الاستمرار في زراعتهم، حتى لا يعزفوا عن زراعة القصب ويتجهوا إلى محاصيل أخرى أكثر ربحا.

اقرأ أيضا| «القصير»: إطلاق تطبيق «هدهد» نقلة كبيرة في ملف الإرشاد الزراعي