عاجل

مسبار صيني يكتشف جسماً غامضا على سطح القمر 

صورة موضوعية
صورة موضوعية

رصد المسبار المتجول  الصيني (يوتو 2 ) جسما غامضًا في الأفق على سطح القمر أثناء شق طريقه عبر فوهة (فون كرمان)  على جانب القمر  غير المقابل للأرض.

 

الجسم على شكل مكعب على بعد حوالي 80 مترًا رصد خلال اليوم القمري السادس والثلاثين للمهمة، وفقًا لإدارة الفضاء الوطنية الصينية.  

 

الآن هناك اهتمام شديد بهذا الجسم، ومن المتوقع أن يقضي المسبار المتجول (يوتو 2 )  حوالي يومين إلى ثلاثة أيام قمرية والتي تعادل (شهرين إلى ثلاثة أشهر أرضية) في عبور التربة القمرية وتجنب الفوهات بهدف إلقاء نظرة قريبة على ذلك الشىء. 

 

إن التفسير المحتمل لذلك للشكل في الوقت الحالي أنها صخرة كبيرة نتيجة لحدوث اصطدام قديم بسطح القمر. 

 

بشكل عام قامت المركبة المسبار المتجول (يوتو 2 ) الذي يعمل بالطاقة الشمسية ومركبة الهبوط (تشانغ اه-4)  بأول هبوط على الإطلاق على الجانب البعيد من القمر  في 3 يناير 2019 ، ومنذ ذلك الحين يتحرك المسبار عبر فوهة (فون كارمان) البالغ قطرها  186 كيلومترًا. 

 

إن مهمة (تشانغ اه-4) كما يوحي اسمها، هي المهمة الرابعة للصين على القمر والثانية لإيصال مسبار متجول إلى سطح القمر  كانت مهمتا (تشانغ اه-1)  و(تشانغ اه-2) مركبات مدارية حول القمر، في حين هبطت (تشانغ اه-3) على الجانب القريب من القمر مع أول مسبار متجول (يوتو)، وأطلقت الصين أيضًا مهمة اختبار (تشانغ اه-5 ت1) حول القمر ومهمة جلب عينات من القمر  (تشانغ اه-5).

اقرأ أيضا: بعد دقائق.. هلال جمادي الأولى يزين السماء