مبادرات غير تقليدية للتوعية وتصحيح المفاهيم الخاطئة

«٢ كفــايـة»..مشروع الحكومة والمجتمع لمواجهة الإنفجارالسكانى

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

«٢ كفاية».. «السند مش فى العدد» «مودة» وغيرها.. برامج ومبادرات توعوية مهمة أطلقتها وزارة التضامن الإجتماعى بالتعاون مع عدد من الوزارات والجهات ومشاركة فاعلة من المجتمع المدنى بهدف التوعية بمخاطر الزيادة السكانية وتصحيح المفاهيم الخاطئة الشائعة حول القضية السكانية وقضايا الانجاب.

المبادرة لا تهدف فقط إلى تقديم الخدمات الصحية اللازمة لخفض معدلات الانجاب لكنها تعتمد بشكل اساسى على التوعية المجتمعية بانعكاس تنظيم الاسرة على الفرد والمجتمع والدولة بشكل عام.

وقد اتخذت المبادرات شكلاً غير تقليدى للوصول إلى الفئات المستهدفة حيث اعتمدت فى جزء كبير من خطتها على استخدام الدراما والتواصل المباشر مع المواطنين من خلال مسارح الشارع والمقاهى.

 «الأخبار» ترصد أهم محاور تلك المبادرات وما تقدمه من خدمات مهمة للمواطنين واثرها فى تغيير المفاهيم الخاطئة لدى البسطاء.

نيفين القباج

يأتى مشروع «2 كفاية» كإحدى المبادرات الرئيسية التى تتخذها وزارة التضامن من أجل تحقيق رؤيتها للتنمية الاجتماعية الشاملة، وتنفيذ برامج متكاملة للتنمية البشرية فى المناطق الفقيرة، وتضمين هذه البرامج مكوناً سكانياً لتغيير القيم الإنجابية السائدة وللحد من الزيادة السكانية بين الأسر المستفيدة من مشروع تكافل على مستوى الجمهورية.

إقرأ أيضاً | «بصيرة» تنظم احتفالية بمناسبة اليوم العالمي لذوي الإعاقة «الثلاثاء»

وتقول نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعى ان الوزارة تتوسع فى تطبيق البرنامج حالياً فى المحافظات المستهدفة فى برنامج «حياة كريمة»، مع تكثيف حملات التوعية وزيادة عدد عيادات 2 كفاية بالشراكة مع وزارة الصحة والسكان ومع أكثر من 100 جمعية أهلية..وأكدت أن من أهم محاور المشروع هو زيادة الطلب على خدمات تنظيم الأسرة عن طريق حملات التوعية بأهمية الأسرة الصغيرة، وتصحيح المفاهيم المجتمعية والدينية والصحية الخاطئة حول تنظيم الأسرة.

وقد تم تنفيذ عدد 293 ألف زيارة منزلية فى سبتمبر2021، وبذلك يصبح إجمالى زيارات طرق الأبواب 7٫6 مليون زيارة توعية للأسر المستهدفة فى منازلهن منذ بدء المشروع عام 2018 حتى الشهر الماضى بواقع من 6-7 زيارات للأسرة الواحدة، مضيفة أن السيدات المستهدفات قامت بزيارة عيادات تنظيم الأسرة التابعة لوزارة الصحة والسكان أو عيادات «2 كفاية» بإجمالى 1٫23 مليون زيارة للسيدات المستفيدات من بداية المشروع وحتى تاريخه، مع العلم أن السيدة الواحدة يمكن أن تزور العيادة أكثر من مرة.

وتأخذ الزيادة السكانية أولوية قصوى فى برنامج التوعية فى المحافظات من الأكثر فقراً وهى محافظات البحيرة، الجيزة، الفيوم، بنى سويف، المنيا، قنا، سوهاج، أسيوط، الأقصر، أسوان، بالإضافة إلى المناطق المُطورة المنقول إليها سكان المناطق العشوائية وغير الآمنة، كما يتم التعاون مع صندوق الأمم المتحدة للسكان فى منطقة الأسمرات.

وأوضحت القباج أن المشروع يتم تنفيذه بالتعاون مع وزارة الصحة والسكان ومع 108 جمعيات أهلية التى تقوم بدور فعال فى مجابهة المشكلة السكانية، مشيرة إلى أنه من خلال عيادات تنظيم الأسرة التابعة لمشروع «2 كفاية» وعددها 65 عيادة قامت 11 ألف سيدة بالتردد على هذه العيادات فى شهر سبتمبر 2021، وبذلك يصبح إجمالى عدد السيدات المترددات على عيادات 2 كفاية للحصول على وسائل تنظيم الأسرة 184٫568 سيدة منذ بدء المشروع حتى الآن.