تطويرسلاح مضاد للدبابات مُثبَّت على طائرات بدون طيار

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تعمل شركة الفضاء النرويجية Nammo على تطوير نظام سلاح مستقل مضاد للدبابات يضم سلاح M72 خفيفًا مضادًا للدروع مثبتًا على طائرة صغيرة بدون طيار.

ويعمل مفهوم السلاح الجديد على توسيع مدى وصول M72 وتحسينه، سيؤدي تركيب السلاح المضاد للدبابات على طائرة بدون طيار إلى وصولها إلى هدفها "بطريقة لم تكن ممكنة من قبل".

إقرأ أيضاً:ترقية نظام Pantsyr الروسي لمواجهة الطائرات بدون طيار المعادية

ونظرًا لأن السلاح يتميز بمزيج من الوزن الخفيف والقوة النارية الثقيلة ، فإن اندماجه في طائرة بدون طيار صغيرة يمكن أن يسمح بخيار «الهجوم العلوي» ضد الأهداف المدرعة بشكل أكبر، كما سيسمح باختراق أراضي العدو التي تحميها الدبابات والمركبات التكتيكية الأخرى.

وأوضح نائب رئيس Nammo  ، كووك باو دييب ، أنه على الرغم من أن الصاروخ يبلغ مداه حوالي 350 مترًا فقط (1148 قدمًا) ، يمكن للطائرة التي تحمله الوصول إلى أهداف على بعد ثلاثة أو أربعة كيلومترات (1.8 إلى 2.4 ميل).

وأضاف أن دمج السلاح في طائرة بدون طيار يسمح بالتشغيل دون الكشف عن موقع مطلق النار ، مما يقلل من خطر الاستهداف من قبل قوات العدو.

"سرب طائرات بدون طيار مضاد للدبابات"


تخطط Nammo لإنتاج عدد كبير من طائرات M72 المُثبَّتة بطائرات بدون طيار في محاولة لإنشاء أسراب لاستخدامها في العمليات العسكرية التي تنطوي على مركبات مدرعة عالية القوة.

قال ديب في بيان صحفي: "مع درجة من الأتمتة ، يمكن إبقاء عدد المشغلين عند مستوى معقول ، ومن المحتمل أن تعمل مجموعة الأسلحة الخفيفة المضادة للدبابات / الطائرات بدون طيار فيما يسمى بأسراب".

يتفق المحلل العسكري زاك كالينبورن على أن أسراب الطائرات بدون طيار المضادة للدبابات أكثر فاعلية وملاءمة في استهداف وتدمير أهداف العدو المتنقلة مثل الدبابات.

ذكر  أنه يمكن تشغيل الأسراب بتدخل بشري ضئيل أو معدوم بسبب أجهزة الاستشعار المتكاملة ونظام الحكم الذاتي.

وقالت الشركة إنها تعمل الآن على تعزيز نظام اتصالات السلاح لتمكين الطائرة بدون طيار من العمل من مسافة 50 كيلومترًا (31 ميلاً)، ستضيف Nammo أيضًا المزيد من أجهزة الاستشعار المتقدمة وبرامج التحكم لتحسين قدرات استهداف السلاح، بمجرد اكتمال الترقية ، سيكون نظام الأسلحة مثاليًا لمهام البحث والتدمير بعيدة المدى.