ترقية نظام Pantsyr الروسي لمواجهة الطائرات بدون طيار المعادية

 نظام Pantsyr الروسي
نظام Pantsyr الروسي

صرح مسؤول في شركة التكنولوجيا الحكومية روستيك، لوكالة تاس للأنباء، أنه تم تحديث نظام صواريخ بانتسير- S1M الروسي أرض-جو  لاكتشاف وتدمير جميع أنواع الطائرات بدون طيار المعادية.

إقرأ أيضاً:كوريا تطلق طائرة بدون طيار فى "ايديكس" للبحث عن الأشخاص المفقودين

وفقًا لمدير Rostec الصناعي، فقد تم تعديل نظام الأسلحة لمواجهة التهديدات الجوية، وخاصة الطائرات بدون طيار، كما تم تجهيزها بصواريخ تفوق سرعتها سرعة الصوت لتعزيز مدى ضرباتها من 20 كيلومترًا (12 ميلاً) إلى 30 كيلومترًا (18 ميلاً).

وبحسب ما ورد أدت الترقية أيضًا إلى تحسين قدرات مقاومة التخفي والتشويش في Pantsyr، بالإضافة إلى معدل إطلاق النار والارتفاع التشغيلي من 15 إلى 18 كيلومترًا (9.3 إلى 11.1 ميلًا).
 
كما تم تحسين رادار التحكم في النيران متعدد الوظائف ورادار البحث لاكتشاف ومراقبة ما يصل إلى 40 هدفًا في وقت واحد، كما تمت ترقية محطة تتبع الهدف بالأشعة تحت الحمراء - التي تتميز بجهاز تحديد المدى بالليزر.

وقعت روسيا عقد التسليم الأولي لنظام الصواريخ المضاد للطائرات Pantsyr-S1M خلال معرض الأسلحة الدولي للجيش 2021 في أغسطس.


يعتقد سيرجي ميخائيلوف ، المسؤول في شركة Rostec ، أن نظام Pantsyr المحدث يمكن أن يصبح أساسًا لشبكة دفاع جوي شاملة ضد طائرات العدو بدون طيار والأسلحة الدقيقة والطائرات المقاتلة.

وأضاف أن نظام الأسلحة يتوافق تمامًا مع مبادئ A2 / AD (منع الوصول / إنكار المنطقة) ، والتي تسمح له بمنع اختراق العدو للمنشآت العسكرية الهامة.

علاوة على ذلك، أكد ميخائيلوف أن القدرة على مواجهة الطائرات بدون طيار وغيرها من الأنظمة غير المأهولة أصبحت اعتبارًا حيويًا للدفاعات الجوية في الوقت الحاضر.

وأوضح المسؤول: "تنتج الصناعة الروسية حاليًا نوعين من قدرات مكافحة الطائرات بدون طيار:لقمع الطائرات بدون طيار من خلال التدابير الإلكترونية المضادة ، و" القتل الشديد "لتدمير الطائرات بدون طيار (المركبات الجوية غير المأهولة) جسديًا. "سوف تكون Pantsyr-S1M للقضاء على الطائرات بدون طيار."

بالإضافة إلى قدراته التي تمت ترقيتها ، كشف ميخائيلوف أن نظام الأسلحة "عالي الفعالية من حيث التكلفة".