36 نوعًا للطيور المهاجرة تُحلِّق فى سماء الفيوم

بعض الطيورالمهاجرة ببحيرة قارون
بعض الطيورالمهاجرة ببحيرة قارون

فى مشهد ساحر تتميز به محافظة الفيوم عن باقى محافظات الجمهورية، تتوافد خلاله مئات الطيور المهاجرة الغريبة لتحلق فوق سماء بحيرتى قارون ووادى الريان فى شهرى ديسمبر ويناير من كل عام، إذ تهرب هذه الطيور من الشتاء والبرد القارص فى أوروبا لتأتى إلى الجو الخلاب فى الفيوم باعتباره ملاذها للدفء ويحقق لها المعادلة الصعبة التى تفتقدها فى موطنها الأصلى، وتقطع الطيور مئات الأميال لتأتى إلى جو الفيوم الساحر فى الشتاء، ووضح محمد سيد، باحث بيئى، أن من بين هذه الطيور التى تأتى إلى الفيوم كل عام طائر الفلامنجو ويعرف باسم «الفنتير»، وهو الأكثر انتشاراً من بقية الأنواع فى شمال غرب الهند وفى الشرق الأوسط وفى غرب البحر المتوسط وفى أفريقيا، ولا يعتبر من الطيور المهاجرة ، ولكنه يضطر للهجرة نتيجة لتغيرات الطقس وانخفاض مستويات الماء من موطنه فيبدأ فى البحث عن أماكن جديدة تتلاءم معه.


وأشار إلى أن من أهم الطيور المهاجرة التى تأتى إلى سماء الفيوم طائر «السمان، وفرخة الماء والنورس والبلشون وصياد السمك وأبو منجل الأسود وأبو المغازل وكروان البحر وخطاف البحر وسمارى والحمامة الزرقاء وكروان الغيط»، وغيرها من الطيور المهاجرة. وأشار إلى أن من بين هذه الطيور 36 نوعًا من الطيور المهاجرة الزائرة فى فصول الصيف والشتاء وتتكاثر فى المحمية، و31 نوعًا من الطيور المقيمة طوال العام.

وأضافت  وزيرة البيئة أن خبراء المحميات والحياة البرية بالوزارة قاموا فور الإنتهاء من الحملات بمعاينة الصقور المضبوطة وتوفير الرعاية المناسبة لها والتأكد من سلامتها وقدرتها على مواصلة الحياة فى بيئتها الطبيعية  ثم اعادة إطلاقها لاستكمال رحلتها .

 

 

وشددت الوزيرة على قيام  قطاع حماية الطبيعة بالوزارة خلال موسم هجرة الطيور بالتصدى لكافة أعمال الصيد غير المشروع للطيور المهاجرة وتوفير  الحماية لها أثناء رحلتها السنوية خلال فصل الخريف  وذلك بتنفيذ الحملات التفتيشية بمسار هجرتها بمصر بما يضمن تنفيذ قانون البيئة والاتفاقيات الدولية المعنية بالطيور المهاجرة وحماية الحياة البرية والتنوع البيولوجى. 

 

 و تهيب وزارة البيئة بالمواطنين بضرورة الحفاظ على الحياة البرية و حمايتها بتجنب الصيد غير المشروع  لها لأهميتها لحياة للإنسان و البيئة و لعدم التعرض للمسألة  القانونية لمخالفة قانون البيئة والاتفاقيات الدولية المعنية بهذا الشان  .

 

جديراً بالذكر أن الوزارة تقوم برفع الوعى البيئى بأهمية التنوع البيولوجي وضرورة المشاركة فى حماية البيئة سواء من خلال الاتصال المباشر باللقاءات والندوات أو من خلال صفحة الوزارة على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك او من موقع الوزارة الالكترونى.

 

أقرا ايضا |في موسم الهجرة..كيف يتم تأمين الطيور المهاجرة عند عبور محطات الرياح؟