هل يؤجل البنك المركزي طرح النقود البلاستيك؟| خاص 

النقود البلاستيك
النقود البلاستيك

أكد مصدر مسئول بالبنك المركزي المصري، في تصريحات خاصة لبوابة أخبار اليوم، أنه كان من المقرر بدء طرح النقود البلاستيكية المصنوعة من مادة البوليمير في شهر نوفمبر الماضي، ولكن تأجل موعد الطرح لموعد لم يتم الاستقرار عليه بعد، رافضا الإفصاح عن أسباب التأجيل.

وكشف المصدر، عن مصير النقود الورقية التقليدية من فئتي الـ 10 جنيهات والـ 20 جنيها بعد البدء في طباعة النقود البلاستيكية المصنوعة من مادة البوليمير خلال الفترة المقبلة.

وأكد أنه لن يتم استبدال النقود البلاستيك الجديدة المصنوعة من مادة البوليمير بالنقود القديمة المتداولة في السوق المحلية، وانما سيتم تداولهما معا في الأسواق بعد طرح النقود المصنوعة من مادة البوليمير.

النقود البلاستيك
وقال: "كل ما يتم أثارته حول موضوع سحب فئتي الـ10 جنيهات وال20 جنيها الورقية من الأسواق المحلية تمهيدًا لاستبدالها بالـ10 جنيهات البلاستيكية البوليمير غير صحيح وهدفه إرباك السوق، مؤكدًا أنه لم يتم سحب أية فئات نقود ورقية لاستبدالها بفئات النقد البلاستيكية التي سيتم طباعتها وطرحها بالأسواق المصرية، قريبًا".

وأوضح أنه سيتم تداول النقود الورقية مع النقود البلاستيكية المصنوعة من مادة البوليمير عقب طرحها في السوق، مؤكدًا أن مسألة إلغاء النقود القديمة واستبدالها بالجديدة ليست مطروحة حاليا وأن كل ما يتم تداوله في هذا الشأن ليس له أي أساس من الصحة.

وكشف المهندس خالد فاروق وكيل محافظ البنك المركزي المصري لقطاع دار طباعة النقد، أن البنك المركزي لم يستقر حتى الآن على التصميم النهائي للنقود البلاستيكية الجديدة.

وأكد وكيل محافظ البنك المركزي المصري لقطاع دار طباعة النقد، في تصريحات سابقة لبوابة أخبار اليوم، أنه حتى الآن لم يتم الاستقرار على الشكل النهائي لتصميم النقود البلاستيكية الجديدة من فئتي ال10 جنيهات وال20 جنيها، والمقرر طرحها مع افتتاح المطبعة الجديدة للبنك المركزي المصري في العاصمة الإدارية الجديدة.

وانفردت "بوابة أخبار اليوم" بنشر أول صور لنماذج النقود البلاستيكية الجديدة من فئتى العشرة جنيهات والعشرون جنيها، قبل طرحها في السوق خلال شهر نوفمبر المقبل.
 

انفراد| ننشر الصور الأولى للنقود البلاستيكية في مصر

يأتي ذلك بعد عقد الرئيس عبدالفتاح السيسي، اجتماعا مع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، وطارق عامر محافظ البنك المركزي.

وعرض طارق عامر محافظ البنك المركزى المصري، على الرئيس عبد الفتاح السيسي، ما تم من خطوات لإنشاء المطبعة الجديدة للبنك المركزي، وذلك بالتنسيق مع مركز الوثائق المؤمنة بشأن توفير المواد الخام المتطورة وفق أحدث المعايير العالمية لأوراق النقد، حيث اطلع الرئيس على عينات من البنكنوت الجديد المقرى إصداره قريبا.

وأعلن البنك المركزي المصري، أنه جاري الانتهاء من تجهيزات طباعة النقود البلاستيكية في المطبعة الجديدة للبنك المركزي المصري بالتنسيق مع مركز الوثائق المؤمنة، حيث أنه من المقرر إطلاقها قبل نهاية العام الحالي، حيث سيتم تداول فئة 10 جنيهات و 20 ورقة جنبًا إلى جنب مع الأوراق النقدية التقليدية.

وأكد البنك المركزي المصري، أن العملات الجديدة تصنع من مادة البوليمر وتتمتع بالعديد من المميزات مقارنة بالعملات الورقية التقليدية مثل طول عمرها الافتراضي، وقوة تحملها فهي ليست سريعة التلف أو قابلة للتشوه بسهولة، كما أنها تصنع من مواد صديقة للبيئة وقابلة لإعادة التصنيع، بالإضافة إلى أنها مقاومة للرطوبة والمياه والميكروبات وبالتالي فهي أقل قابلية لنقل الميكروبات والفيروسات.

وأشار البنك المركزي المصري، إلي أن تأمين فئات النقود الجديدة المصنوعة من البوليمر بعلامات مائية متطورة تظهر فقط عند تحريكها تحت ضوء الشمس.
وفيما يتعلق بعوامل الأمان، فإن العملات الجديدة تتوافق مع أعلى معايير الأمان المستخدمة في طباعة النقود في العالم، مما يجعل من الصعب للغاية تزويرها خاصة مع العلامات المائية المتطورة التي يستحيل تزويرها.

وبمناسبة قرب طرح العملات الجديدة المصنوعة من البوليمر في الأسواق، فأكد البنك المركزي المصري، على استمرار سريان التعامل بجميع العملات الورقية بلا استثناء، وأنه لا صحة على الإطلاق لما تم تداوله حول إلغاء التعامل ببعض الفئات الورقية بالتزامن مع إصدار نظيرتها المصنوعة من البوليمر.

وتصنع النقود الجديدة من مادة البوليمر، وسيتم طرح فئتين فقط من النقود البلاستيكية في البداية، فئة 10 جنيهات، يعقبها فئة الـ20 جنيها.
وتتمتع النقود البلاستيكية البوليمير، بالعديد من المميزات مقارنة بالعملات الورقية التقليدية منها طول عمرها الافتراضي، وقوة تحملها فهي ليست سريعة التلف أو قابلة للتشوه بسهولة.

وأكد البنك المركزي المصري، استمرار سريان التعامل بجميع العملات الورقية بلا استثناء.