عاجل

حسام موافي يوجه نصائح لمرضى ارتفاع ضغط الدم | فيديو

 صورة موضوعية
صورة موضوعية

وجه الدكتور حسام موافي، أستاذ طب الحالات الحرجة بقصر العيني، رسائل مهمة لمرضى ارتفاع ضغط الدم.

اقرأ أيضا| حسام موافي: «تلت الشعب المصري مصاب بارتفاع ضغط الدم» | فيديو

وقال "حسام موافي" خلال تقديم برنامج «ربي زدني علمًا» المذاع على قناة صدى البلد، اليوم الجمعة، إن مريض الضغط بحاجة إلى الراحة النفسية، والابتعاد عن العصبية والتوتر، مردفًا: «طول ما أنت متوتر الضغط مش هيتظبط».

وأضاف أستاذ طب الحالات الحرجة بقصر العيني، أنه لا ينبغي لمريض ضغط الدم تناول الملح لأنه العدو الأول والأخير، وعليه الالتزام بالأدوية المقررة، وإذا لزم الأمر يتوجب عليه تناول علاج للتوتر، حفاظًا على صحته.

ونصح حسام موافي، مرضى الضغط بعدم تناول الجبن والمعلبات والمياه الغازية والأكل الذي يأتي من خارج المنزل، مردفًا: «أنهي أفضل الصحة ولا الأكل؟.. الأكل يفضل في الفم 10 ثواني فهل أضيع عمري عشان 10 ثواني! أبقى مش عاقل.. بلاش توتر ونقرب لربنا شوية نلاقي التوتر قل جدا».

وعلى جانب آخر، قال الدكتور حسام موافي، إن ثلث الشعب المصري مصاب بارتفاع ضغط الدم، مشيرا إلى أن من كل ٣ أشخاص هناك شخص مصاب بالضغط.

وطالب "موافي" خلال حوارة مع الإعلامية إنجي أنور، ببرنامج "مصر جديدة"، المذاع على قناة "ETC "، المصريين  بضرورة  قياس الضغط كل ٦٠ يوماً، موضحاً أنه في حال ظهور نتيجة قياس الضغط ١٤٠ على ٩٠ يجب ضرورة الذهاب للطبيب والحصول على علاج، مضيفاً أن في حالة ارتفاع الضغط إلى أعلى من 140 على 90 فهو مريض ضغط، ويجب أن يحصل على أدوية للسيطرة على الضغط.

وتابع موافي أن ضغط الدم الذي يصل إلى 120 على 80 طبيعي ولكنه ليس المثالي، متابعًا: الأبحاث الأخيرة أكدت على أن ضغط القلب المثالي أقل من 120 على 80.

وفي تصريحات سابقة قال الدكتور حسام موافي، أستاذ طب الحالات الحرجة بقصر العيني، إن التليف الكبدي قد لا يؤدي أحيانا لوقف وظائف الكبد، موضحا أنه يعتبر مثل راحة اليَد التي سكبت عليها مياه ساخنة شوهت مظهرها لكنها ما زالت تستطيع القيام بوظائفها.

وأضاف "حسام موافي"، أن مريض الكبد بحاجة إلى متابعة منظمة مع الطبيب المختص كل 4 أشهر، للتأكد من عمل وظائف الكبد بشكل طبيعي.

وتابع أستاذ طب الحالات الحرجة بقصر العيني، أن أبرز مشكلات الكبد هي تليف الأوعية الدموية، وحدوث ضيق بها، مما يؤدي إلى إعاقة سريان الدم، الذي ينتج عنه ارتفاع ضغط الدم.

وأردف حسام موافي أنه في حالة إصابة خلايا الكبد، لا يستطيع الكبد تأدية وظائفه بشكل جيد، ويترتب على ذلك عدة مشكلات يعاني منها مرضى الكبد.