رغم إدعاءات التشفير.. «FBI» يخترق تطبيقات الدردشة بكافة الهواتف

اختراق تطبيقات الدردشة من FBI
اختراق تطبيقات الدردشة من FBI

على الرغم من أن كلا من تطبيقي المحادثات والدردشة واتساب WhatsApp، وأي ماسيج iMessage، أن محادثاتهما مشفرة من طرف إلى طرف، إلا أنه تبين أنه لا تزال هناك طرق يمكن من خلالها لمكتب التحقيقات الفيدرالي الأمريكي «FBI» الوصول إلى محادثاتك.

وبحسب ما نشرت "ديلي ستار" اللبريطانية، يمكن لمكتب التحقيقات الفيدرالي الأمريكي أن يتطفل على تطبيقات المراسلة المشفرة الشهيرة بما في ذلك iMessage و واتساب WhatsApp ، وسيجنال Signal ، وتليجرام Telegram ، وفايبر  Viber ، ووي شات  WeChat.

ووفقًا لتقرير صادر عن رولينج ستون، تكشف المستندات المسربة من مكتب التحقيقات الفيدرالي، أن وكالة الاستخبارات يمكنها طلب بيانات خاصة من أكثر من تسع خدمات مراسلة مشفرة، وبينما تظل رسائلك مشفرة من طرف إلى طرف، يمكن لمكتب التحقيقات الفيدرالي جمع بيانات وصفية في الوقت الفعلي حول رسائلك عبر واتساب WhatsApp وخدمات الدردشة الأخرى.

أقرأ أيضا.. وثائق وروايات صادمة عن حقيقة الأجسام الطائرة المجهولة

وأضاف التقرير، تتضمن هذه البيانات رقم هاتفك، وعنوان IP والموقع، والطوابع الزمنية للرسالة، والأشخاص الذين اتصلت بهم بمرور الوقت، ويمكن استخدام هذه المعلومات لتجميع حركاتك وجهات اتصالك معًا بدقة، دون كسر التشفير التام الذي يعد به واتساب WhatsApp  المستخدمين، وهذا في حين أن هذا لا يبدو خطيرًا ، فقد يكون له عواقب على المراسلين، أو المبلغين عن المخالفات الذين يحتاجون إلى السرية للبقاء في أمان.

وفي الوقت نفسه، يمكن للوكالة الحكومية الأمريكية الحصول على رسائل iMessages من iCloud بأمر تفتيش بما يتماشى مع إرشادات تطبيق القانون في  شركة آبل.

من جهته علق متحدث باسم واتساب WhatsApp للإندبندنت قائلا، إن محتويات جميع محادثاتها تظل آمنة ومشفرة بالكامل.

وأضاف: "جميع الرسائل التي ترسلها إلى العائلة والأصدقاء على واتساب WhatsApp مشفرة من طرف إلى طرف، ونحن نعلم أن الأشخاص يريدون أن تكون خدمات المراسلة الخاصة بهم موثوقة وآمنة - وهذا يتطلب أن يكون لدى واتساب WhatsApp بيانات محدودة ".

وتابع: "نحن نراجع طلبات إنفاذ القانون بعناية، ونتحقق من صحتها، ونستجيب لها بناءً على القانون المعمول به، ونحن واضحون بشأن ذلك على موقعنا الإلكتروني وفي تقارير الشفافية المنتظمة."

 

 
 
 

احمد جلال

محمد البهنساوي