مايا مرسي تشيد بتعيين أول امرأة بإدارة نيابات الشؤون الإدارية

الدكتورة مايا مرسي
الدكتورة مايا مرسي

تقدم المجلس القومي للمرأة برئاسة الدكتورة مايا مرسي وجميع عضواته وأعضائه بخالص الشكر والتقدير إلى المستشار عزت أبو زيد، رئيس هيئة النيابة الإدارية، لإصداره قرار بتعيين المستشارة أمنية سيد على طلبة، بإدارة نيابات الشئون الإدارية، وذلك للمرة الأولى فى تاريخ الهيئة التى تشغل فيها المرأة هذا المنصب القضائي. 

وعبرت الدكتورة مايا مرسي عن بالغ سعادتها وفخرها بقرار بوصول المرأة لهذا المنصب القضائي للمرة الأولى فى تاريخ الهيئة،  مؤكدة أنه انتصار جديد يضاف إلى مكتسبات المرأة المصرية فى عصرها الذهبى ، مشيدة بدعم هيئة النيابة الادارية الدائم لتمكين المرأة  ومساندتها، وتقدمت بخالص التهاني للمستشارة أمنية سيد متمنية لها دوام النجاح والتوفيق فى مهام منصبها الجديد .

اقرأ أيضا| «القومي للمرأة» و«الأزهر العالمي للفتوى» ينظمان حملة ضد العنف الأسري


وكان قد قرر المستشار عزت أبو زيد، رئيس هيئة النيابة الإدارية، تعيين المستشارة أمنية سيد على طلبة، بإدارة نيابات الشئون الإدارية، وذلك للمرة الأولى فى تاريخ الهيئة التى تشغل فيها المرأة هذا المنصب القضائي.

والمعروف ان  الشئون الإدارية بالهيئة منذ نشأتها، لم يتم تعيين امرأة بها من قبل. يأتى ذلك فى إطار تفعيل دور المرأة بالمجال القضائى.

افتتحت الدكتورة سوزان القليني الندوة واستعرضت مفهوم العنف ضد المرأة، وأكدت أنه انتقاص من حق المرأة كإنسانة، مشيرة إلى أن جهود لجنة الإعلام في إطلاق مرصد لرصد صورة المرأة و مظاهر العنف ضدها فى وسائل الإعلام و الدراما. 

وأكدت الدكتورة درية شرف الدين، أن وسائل الإعلام يقع على عاتقها مسؤلية إصلاح الصورة النمطية للمرأة ، و القضاء على التحرش ،ووقف التمييز بينها وبين الرجل في تولي الوظائف والترقي والأجر، و أكدت على دور البرامج الدينية في توعية الناس بحقوق المرأة. 

وناقش الدكتور أحمد زايد كيف ينعكس دور الإعلام على المرأة و الأسرة و المجتمع، و كيف يؤثر علي العلاقات الاجتماعية، مؤكدًا أهمية دور الإعلام  ومسؤوليته في عرض النماذج المشرفة من النساء الناجحة في المجتمع ، و أبدى سعادته بالرسائل التي أعدتها لجنة الاعلام بالمجلس ليتم بثها من خلال كافة وسائل الإعلام لنشر الوعي بالقضية. 

فيما أوضحت الدكتورة نهاد أبو القمصان أن اتفاقية القضاء على كافة أشكال التمييز ضد المرأة "السيداو" تعد من أهم الاتفاقيات الدولية ، مؤكدة ضرورة أن تقوم وسائل الاعلام بتوعية المجتمع بها بطرق حديثة وتوظيف وسائل التواصل الإجتماعي التوظيف الأمثل في توعية المجتمع . 

و أشار الدكتور أحمد مختار إلى ضرورة صياغة رؤية إعلامية واضحة في ما يخص قضايا المرأة، والتركيز على دور الرجل في مساندة المرأة  للحصول علي حقوقها، وقد خلصت الندوة إلى مجموعة هامة من التوصيات سيتم صياغتها بشكلها النهائي لتدرج ضمن خطة عمل لجنة الإعلام وفقا لإستراتيجية المجلس لهذا العام  .

وقد أعلنت القليني في نهاية الندوة عن النشاط الأخير يوم الخميس ٩ ديسمبر  في إطار حملة ١٦ يوم مناهضة العنف ضد المرأة بندوة يعرض فيها أعمال شباب الجامعات ورؤيتهم لمناهضة العنف ضد المرأة .