بعد رحيل أدهم السلحدار.. تعرف على أسباب الأزمة القلبية المفاجئة

 الازمة القلبية المفاجئة
الازمة القلبية المفاجئة

الأزمة القلبية من أخطر الأسباب المؤدية للوفاة حول العالم، وكانت سبب في وفاة العديد من الأشخاص آخرهم الكابتن أدهم السلحدار مدرب الإسماعيلي السابق والمدير الفني لفريق المجد خلال مباراة الزرقا بالدرجة الثانية، وذلك بعد تسجيل فريقه هدفا في اللحظات الأخيرة من عمر المباراة.

وهناك أسباب عديدة للإصابة بالأزمات القلبية؛ وتحدث معظم الأزمات القلبية نتيجة أمراض القلب التاجية فتؤدي أمراض القلب إلى تضييق الشرايين التاجية بسبب تراكم تدريجي للرواسب الدهنية التي تسمى التصلب العصيدى، مما يؤدى للأزمة القلبية، وذلك بحسب موقع bhf.

وهناك اسباب اخرى للإصابة بالأزمات القلبية المفاجئة، كضخم عضلة القلب، وبعض العوامل الوراثية المختلفة، والإفراط فى استخدام المخدرات.

ومن أبرز المصابين بالسكتة القلبية؛ مصابي حوادث السيارات، مصابي الأسلحة النارية، المصابين بسرطان الثدي وعنق الرحم والمستقيم والبروستاتا، مصابي السكري، تمزق عضلة القلب، أو الإصابة بالسكتات الدماغية، أو الأصابة بالنوبات القلبية، وذلك بحسب ما نشره موقع مؤسسة "كليفلاند كلينك" الطبي المتخصص.

وتشير التقرير الطبية بأن الاشخاص الذين يجيدون المساعدة فور اصابتهم بالأزمات القلبية المفاجئة فرصة إنقاذهم من الموت تزيد بنسبة تصل لـ٩٥٪ تقريبا.

وأوضحت بعض الدراسات بأن هناك بعض العمليات التي تحدث داخل الجسم في وقت الإصابة بالأزمة القلبية المفاجئة، حيث يبدأ القلب بشكل غير منتظم، وتتوقف الدورة الدموية في الجسم، وبعد ذلك يفقد الجسم قدرته في ضخ الدم إلى الدماغ أو الرئتين، يفقد الشخص الوعي، و يتوقف الشخص عن التنفس، ويتوقف نبض القلب.

وهناك بعض العلامات او الاعراض التي تظهر على الشخص قبل الإصابة بالأزمة القلبية المفاجئة؛ الشعور بألم مفاجأ في الصدر، والشعور بألم ينتشر إلى ذراعك الأيسر أو الأيمن أو إلى رقبتك أو فى الظهر والمعدة، اضطرابات فى نبضات القلب، التعرق الشديد، ضيق التنفس، الذي يؤدي إلى فقدان الوزن.

ويذكر أن أدهم السلحدار بدأ مسيرته الكروية فى التاسع من عمره فى نادى النيل الرياضي ثم انتقل إلى نادى النيل للأدوية لمدة عام، قبل رحيله إلى صفوف الإسماعيلي.

 

وكانت أول مباراة للسلحدار بقميص الدراويش أمام غزل المحلة فى الإسماعيلية موسم 90-91، لعب بعدها 213 مباراة نجح فيها من التتويج ببطولتين دوري 90-91 وكأس مصر 97.

 

وقبل اعتزاله انتقل إلى صفوف الشرقية، بعدها للتدريب في المعادن ثم مدربا عاما لإنبي ومدربا عاما لفريق الاتحاد الليبى الفائز بلقبي الدوري والسوبر الليبي ثم الجهاز الفني للدراويش.

اقرأ أيضا|من هو أدهم السلحدار معشوق جماهير الإسماعيلي الذي توفي وهو ساجد؟