محامي سيف الإسلام القذافي: أعادة نجل الرئيس السابق للانتخابات انتصارا للعدالة

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قال محامي سيف الإسلام القذافي إن محكمة سبها التي كانت تنظر طعن موكله على استبعاده من الانتخابات الرئاسية أعادته للسباق من جديد.

اقرأ أيضًا: انتخابات ليبيا| محكمة سبها تحكم بعودة سيف الإسلام القذافي للانتخابات

وأضاف أن القرار الأخير الخاص بالمحكمة في سبها هو انتصار للعدالة ولإرادة الشعب الليبي، لافتا إلى أن المحكمة ألزمت مفوضية الانتخابات بإعادة سيف الإسلام لسباق المرشحين على رئاسة ليبيا.

وكانت اللجنة العليا للانتخابات في ليبيا قضت برفض ترشح سيف الإسلام القذافي في الانتخابات المقبلة، قبل أن يعلن الأخير عن تقدمه بطعن على القرار.

وقال سيف الإسلام في رسالة نشرها عبر حسابها على فيسبوك عقب استبعاده من الانتخابات «لا تدري لعل الله يحدث بعد ذلك أمرا…إخواني وأخواتي لا تهنوا ولا تحزنوا.. إن الله معنا.. علينا جميعا الاستمرار في عملية استلام البطاقات الانتخابية.. وبقوة».

يذكر أن المفوضية كانت قد أعلنت عن استبعاد سيف الإسلام  بسبب مخالفته شروط الترشح، وفقاً للمادة 10 من قانون انتخاب الرئيس في بندها السابع، الذي ينص على ضرورة ألا يكون المترشح قد صدرت بحقه أحكام قضائية نهائية في جناية أو جريمة.

بالإضافة الي مخالفة المادة 17 في بندها الخامس، الذي يشترط على المترشح الحصول على شهادة خلو من السوابق، التي لم يقدمها عند ترشحه للانتخابات، إلا أن فريق الدفاع عن سيف سارع بتقديم طعناً بشأن استبعاده أمام محكمة استئناف بالعاصمة.

وقد أعلنت مفوضية الانتخابات الليبية أن القائمة الأولية للمرشحين في الاستحقاق الرئاسي ضمت 73 شخصا بينهم قائد الجيش الوطني الليبي خليفة حفتر، ورئيس مجلس النواب، عقيلة صالح، ورئيس حكومة الوحدة الوطنية المؤقتة، عبد الحميد الدبيبة.