سر نشر الصواريخ الدفاعية «باستيون» بجزيرة روسية نائية

منظومة الصواريخ الدفاعية "باستيون"
منظومة الصواريخ الدفاعية "باستيون"

باشر طاقم تشغيل منظومة الصواريخ الدفاعية "باستيون" الروسية، في جزيرة ماتوا مهمته، بدءًا من اليوم  2 ديسمبر، وفقا لما ذكر تلفزيون القوات المسلحة الروسية "زفيزدا".

وبحسب التلفزيون الروسي، فقد تم نصب منظومة صواريخ "باستيون"، وسط مجموعة جزر الكوريل من أجل تعزيز إمكانيات روسيا للدفاع عن النفس وخفر حدودها في المحيط الهادئ، هذا بالإضافة إلى أن نشر الصواريخ في جزيرة ماتوا يؤكد أن جزر الكوريل جزءًا من الأراضي الروسية، بحسب الخبراء الروس.

أقرأ أيضًا| روسيا تنشر منظومة صواريخ «باستيون» في القرم| فيديو

وتضم بطارية نظام الباستيون الصاروخية أربعة قواذف K340-P محمولة على شاسيه شاحنة 8x8 من نوع MZKT-7930 Astrolog تصل سرعتها ل 70 إلى 80 كم/ساعة و يصل مداها ل 1000 كم طاقم الشاحنة يتكون من 3 أفراد، القائد، السائق والرامي، كل شاحنة تحمل قاذف يمكنه إطلاق صاروخين أو ثلاثة حسب النسخ و كل قاذف يوضع على بعد 15 كم من الأخر أو يكون مرتبط إلى قاعدة بحرية عن بعد يصل إلى 40 كم الوقت الأدنى بين إطلاق كل صاروخ هو 2.5 ثانية.

كما تضم عربة التحكم و القيادة K380P محمولة على شاسيه شاحنة 6x6 من نوع MZKT-65273 أو KamAZ-43101 و يتكون الطاقم من أربعة أفراد K380P يمكنه التحكم في كل قاذف عن بعد 25 كم، كذلك عربة التزويد و الإمداد بالصواريخ K-342P محمولة على شاسيه شاحنة 8x8 من نوع MZKT-7930. Il ( اختيارية، عربة K-342P لكل قاذف K-340P )

هذا بالإضافة إلىى أن المنظومة تضم رادار للمراقبة Monolit-B ( اختياري ) محمول على شاسيه شاحنة 8x8 من نوع MZKT-7930 يمكنه التعامل مع 30 هدف في أن واحد و يمتاز بنوعين من الرصد، الوضع النشط يمكنه رصد الأهداف البحرية من مسافة تقدر بين 35 و250 كم حسب موقع الرادار و حالة الطقس الوضع السلبي يمكنه رصد الأهداف البحرية من مسافة تقدر ب 450 كم.

ويتكون طاقم الشاحنة من 3 أفراد، القائد، والسائق، والرامي، وكل شاحنة تحمل قاذف يمكنه إطلاق صاروخين أو 3 حسب النسخ، وكل قاذف يوضع على بعد 15 كيلومترا من الآخر، أو يكون مرتبط إلى قاعدة بحرية عن بعد يصل إلى 40 كيلومترا، ويصل الوقت الأدنى بين إطلاق كل

وكل بطارية يمكنها تغطية ساحل يقدر مسافته ب 600 كم كما أنه يتم نشرها في وقت وجيز، أقل من 5 دقائق و يصبح النظام جاهز للعمل والاشتباك مع أي هدف.

ويمكن للمنظومة الدفاعية العمل في ظروف تشويش وإعاقة الكترونية مكثفة، كما يعتمد النظام على صواريخ P-800 Oniks بالنسبة للنسخة الروسية، و صواريخ P-800 Yakhont بالنسبة للنسخ التصديرية التي يصل مداها ل 300 كم وتصل سرعتها ل 2.6 ماخ.

وكان قد تم إطلاق الصواريخ من نظام "باستيون" لأول مرة في إطار التدريب القتالي والتشغيلي المخطط للأسطول الشمالي في جزيرة ألكسندرا لاند.