خلال مناورات عسكرية..

روسيا تنشر منظومة صواريخ «باستيون» في القرم| فيديو

منظومات "باستيون" الصاروخية
منظومات "باستيون" الصاروخية

أظهرت وزارة الدفاع الروسية، اليوم الخميس 28 يناير، لقطات لنشر منظومة "باستيون" الصاروخية في شبه جزيرة القرم، خلال مناورات قوات أسطول البحر الأسود الروسية.

وظهر في مقطع الفيديو الذي نشرته "روسيا اليوم"، عمليات انتشار واسعة لمنظومة الدفاع الصاروخي "باستيون"، والتي تم تطوير جنبا إلى جنب مع روسيا، من قبل شركة Tekhnosoyuzproekt. 

وصمم نظام الدفاع الصاروخي "باستيون"، للتعامل والتصدي لمختلف أنواع سفن السطح الحربية، والفرقاطات، والمدمرات، وحاملات المروحيات والطائرات، وسفن الإنزال.

ويمكن للمنظومة الدفاعية العمل في ظروف تشويش وإعاقة الكترونية مكثفة، كما يعتمد النظام على صواريخ P-800 Oniks بالنسبة للنسخة الروسية، و صواريخ P-800 Yakhont بالنسبة للنسخ التصديرية التي يصل مداها ل 300 كم وتصل سرعتها ل 2.6 ماخ.

وتحمل كل وحدة من المنظومة 4 قواذف K340-P ، محمولة على شاسيه شاحنة 8x8 من نوع MZKT-7930 Astrolog، وتصل سرعتها من 70 إلى 80 كم/ساعة، و يصل مداها إلى 1000 كم.

ويتكون طاقم الشاحنة من 3 أفراد، القائد، والسائق، والرامي، وكل شاحنة تحمل قاذف يمكنه إطلاق صاروخين أو 3 حسب النسخ، وكل قاذف يوضع على بعد 15 كيلومترا من الآخر، أو يكون مرتبط إلى قاعدة بحرية عن بعد يصل إلى 40 كيلومترا، ويصل الوقت الأدنى بين إطلاق كل صاروخ وآخر نحو 2.5 ثانية.