بوتين: روسيا تتخذ خطوات مناسبة ضد تحركات حلف الناتو

 فلاديمير بوتين
فلاديمير بوتين

أكد الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، أن بلاده ستتخذ إجراءات عسكرية-تقنية مناسبة، ردا على استفزازات حلف شمال الأطلسي (الناتو).

وأوضح الرئيس الروسي، خلال مراسم اعتماد السفراء الأجانب، اليوم الأربعاء 1 ديسمبر، على أن موسكو ستؤكد تمسكها بعدم السماح بتوسع الناتو شرقا باتجاه الحدود الروسية.

وقال: "في هذه الحالة، نتخذ إجراءات عسكرية - فنية مناسبة، لكن، أكرر، لسنا نحن من يهدد أحدا، وهم يتهموننا بذلك"، مشيرا إلى أن التهديدات تقترب من الحدود الروسية.

وأشار بوتين إلى أن الدول الغربية تتجاهل قلق روسيا بشأن توسع الناتو باتجاه الشرق نحو حدودها.

وتقترح روسيا بدء مفاوضات جوهرية لتحقيق ضمانات قانونية بعدم توسع الناتو شرقا باتجاه حدودها.
وفي سياق متصل، أعلنت وزارة الخارجية الروسية، اليوم الأربعاء 1 ديسمبر، أنه يتعين على موظفي السفارة الأمريكية، الذين أمضوا 3 سنوات بموسكو مغادرة روسيا بحلول 31 يناير المقبل.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارحية الروسية، ماريا زاخاروفا، في تصريح صحفي: "نعتبر المطلب الأمريكي على وجه التحديد طردا ونعتزم الرد وفقا لذلك، بحلول 31 يناير 2022، يجب أن يغادر موظفو السفارة الأمريكية الذين أمضوا في موسكو أكثر من ثلاث سنوات".

وأكدت المتحدثة أن هذا لم يكن اختيار روسيا "الولايات المتحدة هي من أطلقت مثل هذه اللعبة".

وتجدر الإشارة إلى أن وزارة الخارجية الأمريكية قد حددت في سنة 2020، ومن جانب واحد، مدة إقامة موظفي السفارة الروسية في واشنطن والقنصليات العامة في نيويورك وهيوستن بـ3 سنوات فقط.

اقرأ أيضا: جنوب إفريقيا تكشف أعراض الإصابة بمتحور «أوميكرون»