خلال زيارة  سفير كوريا الجنوبية لوكالة الفضاء المصرية

بحث تعزيز سبل التعاون بين مصر وكوريا الجنوبية في مجال القطاع الفضائي

بحث تعزيز سبل التعاون بين مصر و كوريا الجنوبية  في مجال القطاع الفضائي
بحث تعزيز سبل التعاون بين مصر و كوريا الجنوبية  في مجال القطاع الفضائي

استقبل الدكتور محمد القوصي الرئيس التنفيذي لوكالة الفضاء المصرية، السفير هونج شين ونج سفير كوريا الجنوبية في مصر والوفد المرافق له، اليوم الثلاثاء بمقر الوكالة.

اقرأ أيضاً| وزيرة التعاون الدولي: 25 مليار دولار إجمالي محفظة التمويلات الإنمائية

بدأت الزيارة بجولة في أرجاء منشآت الوكالة والتي تضمنت زيارة لمقر مبنى الـ AIT  وجولات داخل مختبرات الوكالة، وتفقد معامل الأقمار الصناعية المتنوعة وأحدث الإمكانيات التكنولوجية والطاقات البشرية المتمثلة في المهندسين والطاقم ككل، هذا الى جانب مبنى الوكالة الجديد قيد الإنشاء والمدينة الفضائية وكذلك مقر وكالة الفضاء الإفريقية والتي تستضيفها مصر.

أعرب عن سعادته بالزيارة والتي تنم عن العلاقات الوطيدة والمستمرة منذ أكثر من 25 عاماً بين مصر وكوريا وذلك بحضور نخبة من مهندسي وكالة الفضاء المصرية.

 

وأكد على أهمية بحث سبل التعاون المشتركة بين الجانبين، في مجال القطاع الفضائي والذي يقوم بخدمة مصر وكذلك العديد من الدول الإفريقية وغيرها من الذين تم إبرام مذكرات تعاون مشتركة بينهم.

 

وأشار إلى أن وكالة الفضاء المصرية يسعدها أن تكون من ضمن أحد الجوانب التي تساهم كوريا الجنوبية في تضمينها ببرنامج التطوير الذي دعمت به مصر في أربعة مجالات أساسية وهم المواصلات والطاقة والإلكترونيات والتعليم.

 

أعرب هونج عن سعادته بالزيارة لوكالة الفضاء المصرية، والتي أشاد بالمجهود والإمكانيات التي لم يكن على علم بها سابقًا، وقال إن قطاع الفضاء يعد من أهم القطاعات التي لابد من تسليط الضوء عليها، وسوف يقوم بتعزيز جانب التعاون بعد الرجوع للمسؤولين بكوريا الجنوبية.

 

وذكر أنه إذا استطعنا عمل شراكة بين كوريا الجنوبية ومصر في عمل ابليكيشن يخدم المجال الفضائي والأقمار الصناعية ويقومون من جانبهم بتقديم التعاون والدعم للدول الإفريقية من خلال هذا الأبليكيشن، فسوف يكون تحالف ثلاثي رائع لخدمة قطاع التعليم الفضائي.

 

قام د. محمد عراقي نائب الرئيس التنفيذي للوكالة بشرح واف لإمكانيات الوكالة ومرافقها من خلال عرض تقديمي مميز، أوضح فيه الهيكل التنظيمي للوكالة ومشاريعها، كذلك الأقمار الصناعية التي تعمل عليها الأن والمتوقع إطلاقها خلال العام القادم وما يليه.

 

كما قامت المهندسة رانيا صلاح بقسم الاتصالات بعرض فرص التعاون والمشاريع المتاحة والمستقبلية التي يمكن من خلالها تحقيق فرص استثمارية في قطاع العلوم والتكنولوجيا الفضائي.

 

يذكر أن وكالة الفضاء المصرية هي هيئة عامة اقتصادية مصرية، لها شخصية اعتبارية وتتبع رئيس الجمهورية، أنشئت بالقانون رقم 3 لسنة 2018. 

 

وتهدف إلى استحداث ونقل علوم تكنولوجيا الفضاء وتوطينها وتطويرها وامتلاك القدرات الذاتية لبناء الأقمار الصناعية وإطلاقها من الأراضي المصرية.