حملات رقابية لضبط الأسواق ومنع الاحتكار

‏إجراءات قانونية لمواجهة حجب السلع ‏بغرض رفع الأسعار

 د. على مصيلحى  --  د. أيمن حسام الدين
د. على مصيلحى -- د. أيمن حسام الدين

بدأت وزارة التموين ‏والتجارة الداخلية تكثيف الحملات الرقابية ومتابعة ‏الأسواق والأسعار لمواجهة ارتفاع الأسعار عالميا ومراجعة الأرصدة من كافة السلع، كما قامت المنافذ الثابتة والمتنقلة وفروع المجمعات الاستهلاكية وجمعيتى بتوفير كافة السلع سواء ‏التموينية أو الحرة بالأسواق بالتنسيق مع الشركات التابعة للشركة القابضة للصناعات الغذائية والمجمعات الاستهلاكية وتجارة الجملة والقطاع الخاص.


وقامت غرف العمليات بالمديريات، والادارات التموينية ‏بتلقى الشكاوى لفحصها، واتخاذ اللازم بشأن إزالة أسبابها وذلك فى إطار الإجراءات التى يتم تنفيذها لمواجهة غلاء الأسعار عالميا والحد من الأزمة الاقتصادية العالمية.


كما بدأت غرف العمليات بمتابعة توافر كافة ‏السلع سواء كانت غذائية ومواد بترولية والبوتاجاز بالمنافذ ‏التموينية وفى كافة المنافذ بالأسواق مع تكثيف ‏الحملات الرقابية على منافذ صرف السلع التموينية خاصة ‏السلع الأساسية مثل السكر والزيت والأرز للتأكد من صرفها ‏للمواطنين بالأسعار المقررة وعدم حجبها عن التداول أو ‏التلاعب بأسعار وكميات صرفها لأصحاب البطاقات التموينية ‏واتخاذ الإجراءات القانونية ضد المخالفين والمتلاعبين. 

وأكد د. علي مصيلحى وزير التموين ضرورة تشديد الرقابة لمواجهة أى محاولات لاحتكار ‏بعض التجار السلع الأساسية على أن يتم اتخاذ كافة ‏الإجراءات القانونية عند حجب السلع أو الامتناع عن بيعها ‏بغرض رفع أسعارها وتحقيق أرباح غير مشروعة على ‏حساب المواطنين وتشديد الرقابة والمتابعة على الأسواق ‏والاسعار وأماكن الإنتاج والتخزين والتوزيع وكافة حلقات ‏تداول السلع الغذائية للتأكد من الالتزام بالأسعار وجودة ‏وسلامة الأغذية فى كافه مراحل إنتاجها وتداولها وعرضها ‏للبيع.


وطالب د. أيمن حسام الدين رئيس جهاز حماية المستهلك جموع المستهلكين بالالتزام بالحصول على حقوقهم والتأنى أثناء المفاضلة بين السلع والمنتجات، كما طالب جموع التجار والموردين بضرورة الالتزام بالقانون والالتزام بالإعلان عن الأسعار وأن يكون السعر شاملا الفاتورة الضريبية، مع تطبيق سياسة الاستبدال والاسترجاع المنصوص عليها فى القانون والمحددة بـ 14 يوما.

اقرأ أيضاً| نائب وزير الإسكان يبحث مع جمعية الأورمان تنفيذ مبادرة سقيا الماء