بوتين: سلالة كورونا الجديدة تؤثر على الاقتصاد العالمي 

فلاديمير بوتين
فلاديمير بوتين

أعطى الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، تقييما لوضع الاقتصاد العالمي في ظل ظهور السلالة الجديدة من فيروس كورونا المستجد «أوميكرون»، والتي أثرت بشكل سلبي على الأسواق.

وقال الرئيس الروسي، في كلمة في المنتدى الاستثماري "روسيا تنادي"، إن الاقتصاد العالمي يتعافى تدريجيا، لكن وتيرة تعافيه موضع تساؤل بسبب سلالة كورونا الجديدة.

وانطلق اليوم الثلاثاء، في موسكو المنتدى الاستثماري "روسيا تنادي"، الذي ينظمه مصرف "في تي بي" الروسي، بمشاركة واسعة لساسة ورجال أعمال من مختلف دول العالم.

كانت شركتا «فايزر» و«جونسون آند جونسون» قد أعلنتا أنّهما بدأتا، على غرار منافستهما موديرنا، العمل على نسخة جديدة من لقاحهما المضادّ لكوفيد-19 تستهدف المتحوّرة أوميكرون في حال لم يكن لقاحاهما فعّالين في الحماية من هذه النسخة الجديدة من الفيروس.

وقال آلبرت بورلا رئيس شركة فايزر في مقابلة مع شبكة "سي إن بي سي" التلفزيونية الأمريكية «لا يزال هناك الكثير من الغموض بشأن المتحورة الجديدة التي رصدت في جنوب إفريقيا ووصفتها منظمة الصحة العالمية بأنها مُقلقة».  

وأضاف، «سنعرف أهمّ ما يجب أن نعرفه خلال بضعة أسابيع»، مشيراً إلى أنّه لا بدّ من القيام بتجارب لاختبار فاعلية اللّقاح الحالي الذي طوّرته شركته بالتعاون مع شركة بايونتيك.

وأوضح أنهّ «إذا تبيّن أنّ اللّقاح (الحالي) أقلّ فعالية وأصبحنا بحاجة لتطوير لقاح جديد، فقد بدأنا بالعمل عليه الجمعة، لقد قمنا بأول نموذج للحمض النووي وهو سيكون المرحلة الأولى في تطوير لقاح جديد».