«الصحة»: أمام العالم 3 أسابيع للإجابة عن تفاصيل «أوميكرون»

صورة موضوعية
صورة موضوعية

قال الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة، إن هناك 3 أسئلة نحتاح من العالم الإجابة عليها ونعمل على ذلك خلال هذه الفترة ولن يكون هناك إجابة إلا بعد 3 أسابيع، حول متحور كورونا الجديد "أوميكرون".

وأضاف خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "بالورقة والقلم"، مع نشأت الديهي، المذاع عبر فضائية ten: "هذه الأسئلة هي هل هذا التحور من شأنه أن يجعل الفيروس أكثر انتشارًا؟، وثانيًا هل أعراضه أكثر شدة أم أقل؟، وثالثًا هل هو  أكثر أو أقل مقاومة للقاحات الموجودة؟

وأكد متحدث الصحة أن العالم يأخذ إجراءات حذرة؛ لأنه نظريًا عندما يحدث تغير أو تحور في الفيروس معناه أن الفيروس يحاول أن يكون أكثر انتشارًا ويتحوّر؛ لأنه لم يعد بشكله القديم قادرًا على الانتشار، والهدف من التحور أن يكون أكثر انتشارًا وأن يقاوم المناعة فهل هذا التحور يحقق هذه الأسباب أم لا، لهذا العالم يأخذ حذره لكن حتى هذه اللحظة مازال الأمر يحتاج لبحث ودراسة.

أوضح أن اللقاحات والإجراءات الاحترازية ما زالت المانع الوحيد لانتشار الفيروس، مؤكدًا أن الدولة رفعت درجة التيقظ والاستعداد وتشديد إجراءات الدخول على جميع المنافذ الجوية والبحرية والبرية، وكذلك التوسع في اللقاحات.

وكشف أنه بداية من الغد سيتم منح اللقاحات لمن هم في سن الخامسة عشر وحتى الثانية عشر، بعد أن نزلنا بسن اللقاحات، مبينًا أنه لن يسمح بدخول الحرم الجامعي أو أي أنشطة داخل الحرم الجامعي إلا للمُلقّحين.