رئيس البورصة: ارتفاع أعداد الشركات المقيدة ينعكس على الأداء الاقتصادي

الدكتور محمد فريد رئيس البورصة المصرية
الدكتور محمد فريد رئيس البورصة المصرية

قال الدكتور محمد فريد، رئيس البورصة المصرية، إنه من الضروري أن يكون للاقتصاد التمثيل المناسب في البورصات لتعكس النشاط الاقتصادي، مضيفًا أن وجود عدد كبير من الشركات مقيدة بالبورصة ينعكس على الأداء الاقتصادي.

وأضاف رئيس البورصة، خلال اجتماع اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب اليوم الاثنين، أنه في 2005 و2006 كان هناك 6 أو 7 شركات تمثل 50-60% من مؤشر البورصة، متابعًا أن هذا التركز أصبح أكثر بكثير.

وأشار رئيس البورصة المصرية، إلى أهمية برنامج الأطروحات لجذب المؤسسات، قائلا: "عندما يكون لدينا طرح كل شهر لتمكن من جذب شركات بأحجام كبيرة".


ولفت رئيس البورصة إلى أنه خلال عام 2011 أصبح موجودًا بالفعل عدد من الشركات، وبالتالي أصبح الانعكاس الذي نأمله.

وثمن محمد فريد جهود الدولة لدعم البورصة المصرية، موضحًا أن الاستثمار المؤسسي في مصر يزيد من الاستثمار، مضيفا أنه عام 2020 شهد خروج الاستثمار المؤسسي وهو تغير رئيسي، جعل التركز على التداول مع الأفراد مما نتج عنه معدلات تذبذب بعض الشيء.


وتابع أنه مع انحصار موجه الكورونا، تم التعامل بهدوء مع تحول عملية التعاملات، مؤكدًا أن حزمة المحفزات التي تم الإعلان عنها من قبل الحكومة تم حل للعديد من الإشكاليات بنسبة لسوق الأوراق المالية، مشيرًا إلى أنه تم تشجيع الشركات وعملية تبادل الأسهم بالرغم من عدم وجود عنصر نقدي، وإتاحة إمكانية استحواذ الشركات المقيدة علي الشركات غير المقيدة، وهو أمر غاية في الأهمية، مع حل إشكالية دفع الضرائب وإعفاء صناديق الاستثمار والمخاطر والأسهم واقتصار الضريبة على صاحب الوثيقة.

اقرأ أيضا البورصة المصرية تربح 885 مليون جنيه بختام تعاملات اليوم