تعرف علي ماذا يحدث لجسمك عندما تمارس رفع الأثقال كل يوم

رفع الأثقال
رفع الأثقال

كثير من الناس تمارس رياضة رفع الأثقال والتي يبذلون فيها جهدًا كبيرًا حتي يصلوا الي مسابقات وجوائز ، وفي عصرنا هذا لم تقتصر رياضة رفع الأثقال علي الرجال فقط ولكن أصبحت كثير من السيدات تلجأ لها باحترافيه ففي الآونة الأخيرة، أصبح هناك وعي متزايد حول فائدة رفع الأثقال لكل من الرجال والنساء.

ولكل رياضة وهواية نتائجها الايجابية المميزة عن باقي الرياضات فبينما تساعد التمارين القلبية، قلبك على البقاء قوياً، فإن رياضة رفع الأثقال تساعد على بناء العضلات وتحسين الصحة الجسدية بشكل عام، بحسب ما أوردت صحيفة« تايمز أوف إنديا». 

وبالنسبة للنساء، لا يؤدي رفع الأثقال إلى زيادة أحجامهن، ولكنه يضيف لهن عضلات مفيدة، ويمنحهن مظهراً متناغماً، ويساعدهن في التخلص من مشكلات صحية كثيرة. 

شاهد ايضا :- مصطفي رميح يحصد فضية وبرونزية العالم في بطولة رفع الأثقال بچورچيا 

وبحسب بعض من الخبراء الذين قالوا عندما تقوم برفع الأثقال يوميًا، فهذا يؤدي إلى تعزيز قدرتك على التحمل، وزيادة أدائك الرياضي، إضافة إلى حرق السعرات الحرارية أثناء وبعد ممارسة هذه الرياضة، وكما نعلم جميعًا، فإن التدريبات تفرز هرمونات السعادة وبالتالي تحسن مزاج المرء إلى حد كبير.

بالإضافة أن هناك العديد من الدراسات التي تثبت أن رفع الأثقال يرتبط بانخفاض خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2 وكذلك انخفاض احتمال الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، بالإضافة إلى ذلك، تقوي هذه الرياضة العظام والعضلات، وبالتالي تمنع مشاكل العظام المرتبطة بالشيخوخة .

رفع الأثقال الاوليمبية وهي رياضة أولميبية يقوم بها المشاركون ويطلق عليهم الرباعون بآداء رفعتين الأولى تسمى الخطف والثانية نتر وكانت هناك رفعة أخرى تسمى Clean and Press تم حذفها بسبب صعوبة الحكم على الحركة السليمة لرافع الأثقال.

وهناك اختلاف بين رفع الأثقال والتدريب بالأثقال وتدريبات القوة، بمقارنة تدريبات القوة التي تختبر حدود القوة القصوى للمتدرب مع أو بدون مساعد ، تمرين رفع الأثقال يختبر القوة الانفجارية والحركة الانفجارية مثل الحركتان الخطف والنتر يجب تطبيقها بشكل سريع معًا وتحكم بالوزن بسبب المسافة الذي سوف يقطعها الرباع خلال التطبيق.