انطلاق البطولة الأفريقية والعربية للبرمجة لطلاب وشباب الأقصر

صورة من البطولة
صورة من البطولة

كتب: عمرو صابر

 

تنظم الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري برئاسة الدكتور إسماعيل عبد الغفار – بالتعاون مع وزارة الاتصالات والشركات الراعية البطولة الأفريقية العربية للبرمجيات وطرق الحل المنهجي لطلاب الجامعات في دورتها الخامسة والعشرون على مستوى الوطن العربي وقارة أفريقيا ACPC 2021   في مدينة الأقصر - جمهورية مصر العربية، وذلك في الفترة من 03 الى 06 ديسمبر 2021،  تحت رعاية أمين عام جامعة الدول العربية الدكتور أحمد أبوالغيط.

وتعد مسابقة البرمجيات من أهم المسابقات العلمية الدولية المخصصة لطلاب المرحلة الجامعية، ويرجع تاريخ المسابقة إلى عام 1970 عندما نظمت جامعة بيلور في تكساس بالولايات المتحدة الأمريكية أول مسابقة دولية للبرمجيات بهدف تشجيع الطلاب على تطوير مهاراتهم البرمجية واستخدام طرق الحل المنهجي للمشكلات بواسطة الحاسب الآلي، وذلك من أجل مواكبة متطلبات العصر الذي أصبحت فيه لغات البرمجة من الأسس التي ترافقنا يوميا.

ومنذ عام 1970 وحتى الآن يتم تنظيم المسابقة كل عام بإحدى الدول برعاية أفضل الجامعات على مستوى العالم، ودخلت عالمنا العربي عام 1998 عندما احتضنها جامعة الأخوين في المملكة العربية المغربية، وفي عامي 2001 و2002 تكفلت جمهورية مصر العربية باحتضانها أول مرة بالجامعة الأمريكية في القاهرة، ثم تولت الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل الدولي تنظيم المسابقة في أعوام 2007 , 2008 , 2009 في الإسكندرية ومن 2013 إلى 2019 في شرم الشيخ ودورة 2020 و2021 في الأقصر لتكون مصر الدولة المضيفة للمرة الرابعة عشر.

ونتيجة النجاح الذي حققته البطولة العربية الأفريقية على مدى الدورات المنعقدة قررت اللجنة الدولية لإدارة المسابقة البرمجية تنظيم أول دورة لمسابقة البرمجيات للوطن العربي وإفريقيا للشباب الناشئين بإدارة البطولة الأفريقية العربية للبرمجة التي انعقدت أول مرة بتاريخ 27/08/2021 على المستوى المحلي لدولة مصر.

وتعتمد فكرة المسابقة على تنمية قدرات الطلاب على استخدام طرق الحل المنهجي للمشكلات وخوارزميات الحاسب  والعمل الجماعي لحل المشكلات عن طريق كتابة برنامج لحلها بأفضل طريقة في أقل وقت ممكن ويتكون كل فريق من 3 طلاب ومدرب، وطالبين ومدرب لكل فريق من فرق الشباب الناشئين.

وخلال فترة المسابقة يعمل فريق الطلاب بشكل جماعي لحل أكبر عدد من المسائل المطروحة ومحاولة ايجاد أفضل الحلول لها باستخدام خوارزميات الحاسب في أقل وقت ممكن باستخدام جهاز حاسب آلي واحد مخصص لكل فريق خلال فترة المسابقة.