مظاهرة للشرطة الإسبانية فى مدريد

الشرطة ترى أن  الحصول على إذن لنشر صورها غير دستورى
الشرطة ترى أن الحصول على إذن لنشر صورها غير دستورى

تظاهر الآلاف من عناصر الشرطة فى العاصمة الإسبانية مدريد ضد خطط لتعديل قانون أمنى يحظر استخدام صور لقوات الشرطة من دون إذن، إذا كان الأمر يعرضهم للخطر. وترتبط المظاهرات بخطط الحكومة الإسبانية اليسارية لتعديل قانون أمن المواطن الذى أقر عام 2015 فى عهد الحكومة اليمينية السابقة فى ذروة الاحتجاجات المناهضة للتقشف.
ويهدف الإصلاح لتطبيق قرار صدر عن المحكمة الدستورية التى ارتأت أن اشتراط الحصول على إذن لنشر صور الشرطة «غير دستوري» نظرا إلى أن الممارسة ترقى إلى «رقابة مسبقة».
وسار المتظاهرون الذين رفعوا الأعلام الإسبانية ولافتات نقابية ورافقهم سياسيون يمينيون باتجاه وزارة الداخلية، علما أن المظاهرات نظمت بدعوة من منظمة «يوسابول» التى تضم نقابات الشرطة والحرس المدني. وأكدوا أنه من شأن إصلاح من هذا النوع أن يرفع الحماية عن الشرطة وقوات الأمن ويعرض الأمن العام للخطر ويخفض القدرة عمليا على وقف الاحتجاجات العنيفة. وقال رئيس «يوسابول» ميجيل أنخل جوميز للصحفيين «نقول لا لهذا الإصلاح. نعتقد بأنه على القانون أن يتأقلم ليواكب الزمن الحالى ويجب إصلاحه، لكن علينا ألا ندوس أبدا على حقوق أولئك المسئولين عن الأمن الذين يتعاملون مع هذا القانون يوميا» .. وبدوره، أكد زعيم المعارضة بابلو كاسادو، الذى يقود «الحزب الشعبوي» اليميني، دعمه الكامل لمطالب المحتجين .