بعد اقتحام رئيس إسرائيل الحرم الإبراهيمي.. اندلاع مواجهات مع الاحتلال في الخليل

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

اندلعت مواجهات بين فلسطينيين وقوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم الأحد 28 نوفمبر، في مدينة الخليل، وذلك بعد اقتحام الرئيس الإسرائيلي إسحق هرتسوج للحرم الإبراهيمي الشريف بالمدينة.

وقالت مصادر محلية إن المواجهات اندلعت بين المواطنين وقوات الاحتلال التي عززت من تواجدها في منطقة باب الزاوية وسط المدينة، دون أن يبلغ عن إصابات، وذلك نقلًا عن وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا".

وأقدم الرئيس الإسرائيلي إسحق هرتسوج، اليوم الأحد 28 نوفمبر، على اقتحام الحرم الإبراهيمي، وأضاء شمعدانًا في الحرم الإبراهيمي إيذانا ببدء الاحتفال بعيد "الأنوار" اليهودي، ورافقه قادة المستوطنين وأعضاء كنيست، في انتهاكٍ صريحٍ لحرمة المقدسات الإسلامية في فلسطين.

وفي وقتٍ سابقٍ اليوم، أدانت وزارة الخارجية الفلسطينية بأشد العبارات الاقتحام الذي ينوي رئيس دولة الاحتلال الإسرائيلي إسحق هرتسوج القيام به، الأحد 28 نوفمبر، للحرم الإبراهيمي الشريف بحجة إضاءة شمعدان عيد الأنوار اليهودي، معتبرةً ذلك سابقة خطيرة تؤكد حجم مشاركة الأطراف الرسمية الإسرائيلية وتورطها في عمليات أسرلة وتهويد الحرم الإبراهيمي بأكمله.

وقالت الخارجية الفلسطينية، في بيانٍ لها عبر موقعها الإلكتروني، "تواصل دولة الاحتلال تنفيذ مخططاتها في أرض دولة فلسطين، في توزيع مفضوح للأدوار وبهدف واحد هو نهب المزيد من الأرض الفلسطينية المحتلة وتخصيصها للاستيطان، وذلك بدءًا من رأس الهرم السياسي في إسرائيل ممثلًا بالحكومة ووزرائها ومؤسساتها الرسمية".

وتابعت قائلةً: "وهذه المرة بمشاركة رئيس دولة الاحتلال إسحق هرتسوج، مرورًا بجيش الاحتلال وأجهزته العسكرية والأمنية المختلفة، وصولًا لمليشيات ومنظمات المستوطنين الإرهابية المسلحة المنتشرة على هضاب وجبال الضفة الغربية المحتلة في قواعد إرهاب إسرائيلي رسمي مُنظم".

اقرأ أيضًا: المسجد الإبراهيمي.. قصة «رابع الحرمين الشريفين» الذي استباحه رئيس إسرائيل