جنوب أفريقيا: نتواصل مع الدول بشأن متحور «أوميكرون».. ويجب على العالم اليقظة

علم جنوب أفريقيا
علم جنوب أفريقيا

قال رئيس العمليات بإدارة الصحة في كيب الغربية بجنوب أفريقيا، إن بلاده على اتصال مع منظمة الصحة العالمية ودول أخرى بشأن انتشار متحور "أوميكرون"، فيما وجه أحد كبار الخبراء في البلاد تحذيرا لبلدان العالم.

وقال الدكتور صادق كريم لوكالة "سبوتنيك" الروسية، "علماء جنوب أفريقيا هم جزء من اللجنة المتخصصة لمنظمة الصحة العالمية ويتعاونون مع العديد من الزملاء من مختلف البلدان".

وأردف بالقول: "جنوب أفريقيا محظوظة لامتلاك أحد أفضل برامج المراقبة الجزيئية في جميع أنحاء العالم «إن جي إس- إس إيه». نحن بحاجة إلى مواصلة التعاون الحالي ونريد بناء المزيد من التعاون، ونحتاج إلى تمويل لمواصلة عملنا".

من جانبه، قال رئيس قسم علم الفيروسات الطبية في جامعة ستيلينبوش، البروفيسور وولفغانغ بريزر، إنه ينصح الأشخاص بمواصلة اتخاذ الاحتياطات التقليدية بما في ذلك تجنب الاتصال الوثيق، والأماكن المزدحمة، والحفاظ على التباعد الجسدي، وارتداء الأقنعة، وغسل اليدين والتطعيم.

وأضاف في تصريحات لوكالة "سبوتنيك" أنه يجب على البلدان أن تكون يقظة للغاية وأن تجري اختبارات التسلسل الجينومي المناسبة، مشيرًا إلى أنه من غير المرجح أن يحقق حظر السفر الكثير سوى تأخير انتشار المتحور.

وفي يوم الجمعة، اعتبرت منظمة الصحة العالمية السلالة الجديدة في جنوب أفريقيا أحد بواعث القلق، لأنها قد تكون أكثر قابلية للانتقال وخطورة. رُصدت السلالة بالفعل في العديد من البلدان، بما في ذلك إسرائيل وألمانيا وإيطاليا وجمهورية التشيك.

قالت ممثلة منظمة الصحة العالمية في روسيا، ميليتا فوجنوفيتش، يوم السبت، إنه لا يوجد سبب للذعر بشأن المتحور، على الرغم من أنه قد يكون أكثر عدوى من متحورات فيروس كورونا الأخرى.