أسرار لا تعرفها عن صقر شاهين..ينقض علي فريسته من ارتفاع 3000 قدم

طائر شاهين
طائر شاهين

يعد صقر الشاهين من أكثر الطيور انتشاراً في العالم، والذي وجد في جميع القارات باستثناء القارة القطبية الجنوبية، ويوجد ايضاً على العديد من جزر المحيط، واقدم صقر شاهين سجل عمر 19 عاماً وتسعة اشهر من قبل فرقة وجدت في ولاية مينيسوتا عام 2012.

يعتبرصقر الشاهين من الطيور القوية التى تتميز بسرعتها على الطيران، كما يقوم بصيد الطيورمتوسطة الحجم، والذي ينقض عليهم من ارتفاعات عالية وانحدار مذهل وقد اختفى صقر الشاهين تماماً من شرق أمريكا الشمالية بسبب التسمم بالمبيدات في منتصف القرن العشرين.

ويعد صقر الشاهين واحداً من الطيور الأكثر قيمة، وقد ساعدت الجهود المبذولة من قبل مربيين صقور الشاهين في استعادتها بعدما فقدت اثناء السنوات التي كانت تستخدم فيها المبيد الحشري دي تي تي.

كما يعتبرمن الطيور السريعة جدا في الطيران، وصقر الشاهين يطير بسرعة (40- 55) كم في الساعة، أي (25- 34) ميل في الساعة، وعندما يسعى وراء الفريسة يمكن ان تبلغ سرعته الى 112 كم في الساعة، وعندما ينحدر من ارتفاعات اكثر من واحد كيلو متر يمكن ان تصل سرعته الى 320 كيلو متر في الساعة في اتجاه فريستها.

اقرأ ايضا:تقوية المناعة وتقليل التوتر ومكافحة سرطان الثدي| فوائد عشبة الإشسنا

 ويستطيع صقر الشاهين أن ينحدر من ارتفاع (300- 3000) قدم فوق فريسته وتنتهي الفريسة بالاستيلاء عليها أو من خلال ضربها بأرجله القوية، ثم الإمساك بالفريسة من خلال الرقبة لقتله، وصقر الشاهين لديه طرق اخرى للصيد مثل التقاط الطيور من الاسراب الكبيرة، واحيانا تصيد من على الارض.

ويتكاثر صقر الشاهين في المناطق الطبيعية مع المنحدرات حيث توجد اعشاشه، ويمكن أن توجد الأعشاش ايضا على ارتفاعات قد تصل الى 12 الف قدما، وكذلك على طول السواحل والانهار والمدن، ويوجد في الموائل المفتوحة ولكن الاحتمال الاكبر على طول الجزر الحاجزة، والسهول الطينية، والسواحل، وحواف البحيرة، وسلاسل الجبال.

 وقد لوحظ أن صقر الشاهين يقتل الطيور الكبيرة مثل طائر الغرنوق، والطيور الصغيرة مثل الطائر الطنان، والطيور المراوغة مثل طائر السمامة ابيض الحنجرة، والفرائس النموذجية تشمل البط الساحلي، والبتارميجان، والبط، والطائر الغطاس، والنورس، والحمام، والطيور المغردة، مثل طائر السمنة المغرد، وطائر الدج، والزرزور، ويأكل أعداد كبيرة من الخفافيش، وفي بعض الاحيان يأكل القوارض والاسماك، وبعض من الطيور الجارحة الاخرى.