لمرضى السكر.. فوائد مشروب الحلبة

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

دائما ما يحتاج مرضى السكري للحرص الشديد في تناول الأطعمة والمشروبات التي يتناولها على مدار اليوم، حيث هناك بعضًا منها الذي ينصح به الأطباء والبعض الأخر يحذر منه.

وأثبت عدد كبير من الأبحاث والدراسات، التي أجريت على الحيوانات أن 4 مركبات على الأقل في الحلبة، أنها لها خصائص مضادة لمرض السكري، وتساعد في التحكم في عدد من المشكلات التي يعاني منها مريض السكري، والتي تتمثل فيما يلي:

1- تقليل امتصاص الجلوكوز المعوي.
2- تأخير إفراغ المعدة.
3- تحسين حساسية الأنسولين وعمله.
4- تقليل تركيزات البروتين الرابط للدهون.

في عام 2017، أجريت دراسة على الفئران التي تغذت على نظام غذائي غني بالدهون مع 2% من مكملات بذور الحلبة الكاملة لمدة 16 أسبوعًا كان لديها تحمُّل أفضل للجلوكوز من أولئك الذين لم يتلقوا المكملات.

اقرأ أيضا

تحذير لمرضى السكري من شراء الأحذية عبر الإنترنت

ولم يكن "مشروب الحلبة الحصى" من المشروبات المفيدة لمرضى السكري فقط، ولكنها تحتوي على العديد من الفيتامينات التي تساعد في الحماية من العديد من الأمراض المختلفة.

وأشار التقرير، إلى أن تناول الحلبة الحصى صباحا يقي من الإصابة بأمراض القلب المختلفة؛ وتساعد الحلبة الحصا في تحسين عملية الهضم نظرا لخصائصها المضادة للالتهابات، فهي تستطيع تخفيف حرقة المعدة ، كما تساعد في التخلص من الإمساك والديدان المعوية، لأنها من المكونات الغنية بالألياف، بحسب موقع "onlymyhealth".

وأثبتت العديد من الدراسات الحديثة، أن الحلبة الحصى تعمل على التخلص من الكوليسترول الضار الموجود في الجسم، وتحافظ على مستوى الكوليسترول النافع في الجسم.

وتناول ماء الحلبة المنقوعة لمدة شهر على الريق صباحا يساعد في تذويب صحوات الكلى والحفاظ على صحة الكليتين والمسالك البولية.