طبيب متلازمة القولون وأمراض المناعة يحذر من تناول المكرونة يوميًا

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

كشفت أخصائية التغذية الروسية، أناستاسيا جافريكوفا، عن تأثير تناول المعكرونة كل يوم، ومخاطرها على صحة الإنسان، مشيرة إلى ضرورة تنوع الغذاء.

وقالت خبيرة التغذية الروسية، إن 90% من جميع أنواع المعكرونة تحتوي على الجلوتين، والذي يمكن أن يؤدي استخدامه بكميات كبيرة إلى متلازمة القولون العصبي وأمراض المناعة الذاتية ومشاكل الجلد.

وتابعت جافريكوفا قائله: "إذا كنت تأكل المعكرونة كل يوم، فلن تتلقى العناصر الغذائية الموجودة، في الحبوب، مثلا... لذلك، إذا كنت تحب المعكرونة، فقم بتحليل ما إذا كان لديك أي مشاكل في الجهاز الهضمي، المناعة الذاتية الأمراض، كيف تبدو بشرتك، سواء كنت تعاني من زيادة الوزن أم لا".

اقرأ أيضا| طريقة عمل «كفتة البطاطس»

وتتكون المكرونة من مكونات مختلفة، مثل الدقيق والبيض والماء وغيرها، لتطهى لاحقاً عبر غليها لفترة قصيرة من الوقت في الماء.

ومن الممكن أن تصنع المعكرونة من الحبوب الكاملة، مثل الأرز أو الشعير وغيرها. وقد تصنع عبر عمليات معقدة يتم خلالها سحب كافة المواد المفيدة من دقيق القمح.
وقد يلجأ بعض المصنعين إلى إضافة وتدعيم المكرونة أثناء التصنيع، لزيادة قيمتها الغذائية، مثل فيتامينات المجموعة ب والحديد، والتي قد يكون التصنيع قد سحبها من المعكرونة.

وهذه بعض أشكال المكرونة الشائعة: السباجيتي، الرافيولي، التورتيليني، البيني، الفوتوشيني. ومن الممكن إضافة صلصات مختلفة إلى المعكرونة حسب الرغبة.