«علمية كورونا»: أولوية لأصحاب الأمراض المزمنة وكبار السن في الجرعة الثالثة

 د.أحمد شوقى
د.أحمد شوقى

أكد الدكتور أحمد شوقى أستاذ ومدير مستشفى الصدر بجامعة طنطا وعضو اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا المستجد أن الوضع الوبائى فى مصر مستقر وغير مقلق من حيث معدل الإصابات اليومى أو نسبة الإشغالات فى المستشفيات سواء العزل أو الصدر أو الحميات.


وأضاف فى تصريحات خاصة لـ«الأخبار»، أن الوضع مستقر أيضًا من حيث نسبة الشفاء ومعدل الوفيات وذلك نتيجة زيادة إقبال المواطنين على تلقى اللقاح المضاد لكورونا، وكل ما تم من إجراءات احترازية فى مؤسسات الدولة والمدارس والجامعات بضرورة تلقى اللقاح وكذلك طلب النصيحة الطبية حال ظهور أى أعراض أو اشتباه بكورونا.


وأضاف أنه لا يوجد ما يسمى زيادة فى ارتفاع نسبة الوفيات عما سبق فكل الإصابات المعلنة هى الاصابات شديدة الخطورة والحرجة والمؤكدة وتمثل من 15الى20% من الاصابات اى الإصابات التى تحتاج دخول المستشفى، وظاهريًا يعتقد أن هناك زيادة فى نسبة الوفيات وهذا غير صحيح فما زالت نسبة وفيات كورونا فى مصر أقل من معدلاتها العالمية.


وحول تأثير فتح المدارس والجامعات على زيادة الإصابات، قال إنه منذ بداية العام الدراسى لم يحدث الفارق الكبير فى عدد الإصابات الذى قد يستدعى الانتباه وذلك نتيجة الالتزام بالاجراءات الاحترازية والتوسع فى إعطاء اللقاحات ولذلك لم يكن للعام الدراسى الجديد أى أثر سلبى على كل الجهود للحد من انتشار كورونا.

وأوضح أن قرار إعطاء جرعة معززة أو ثالثة من اللقاحات جاءت بعد نتائج الدراسات عن استمرار المناعة المكتسبة من اللقاحات فى أفضل الأحوال من 9 شهور إلى عام ومع استمرار الجائحة لابد من جرعة ثالثة معززة فى بعض الفئات الأكثر عرضة للإصابة او لمضاعفات المرض وهم كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة من المصابين بأمراض الضغط والسكرى والأمراض المناعية وامراض القلب والكلى والأمراض الصدرية، والفئات الأكثر عرضة للعدوى.. وأشار إلى أن هذه الفئات ستصلهم رسالة على هواتفهم المحمولة بعد مرور 6 أشهر من حصولهم على الجرعة الثانية ليتوجهوا لتلقى الجرعة الثالثة المعززة فى نفس المركز الذى حصلوا من خلاله على الجرعتين السابقتين، وفي حال عدم استقبال المواطن الرسالة على الهاتف المحمول بالتوجه لتلقى الجرعة الثالثة، يجب الاتصال بالخط الساخن 15335 أو مراسلة تطبيق الـ«واتس آب» على رقم 01555005500 المخصص لمنظومة اللقاحات.

وشدد على أنه يمكن للمواطن الحصول على الجرعة المعززة من أى لقاح يتواجد وليس شرطًا أن يكون مثل اللقاح الأول الذى حصل على جرعتين الأولى والثانية فمثلًا لو حصل على الجرعة الأولى من لقاح سينوفارم أو سينوفاك الصينى من الممكن الحصول على الجرعة الثالثة المعززة من لقاح فايزر أو موديرنا أو أسترازينيكا أو نفس اللقاح ذاته والعكس، فالمتاح من لقاحات الجرعة المعززة يتم الحصول عليه دون اختيار.


أضاف أنه حاليا يتم تلقى اللقاح لكل من هو أكبر من 15 عاما والتحدث عن أعمار سنية اقل وارد أخذًا فى الاعتبار مدى توافر اللقاحات فيمكن النزول بالأعمار إلى 12 عامًا والأنسب من اللقاحات لذلك إلى الآن لقاح فايزر.

 

أقرا ايضا | تاج الدين: تطعيم طلاب الثانوية العامة ضد كورونا بلقاح فايزر