خبير روسي: الشبت أقوى مطهر للجسم من السموم

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

كشفت خبيرة التغذية الروسية، بافيل تيريكون، عن الخصائص المفيدة متعددة الأوجه للشبت.

وقال تيريكون، إن الشبت معروف للجميع في الطبخ، ويحتوي على العديد من الفيتامينات وبيتا كاروتين وحمض الفوليك ومواد مفيدة أخرى.

وأضاف الخبير الروسي، أن الشبت لا يساعد فقط في تعويض نقص الفيتامينات والعناصر الدقيقة، مؤكدًا أن هذه العشبة لها تأثير مفيد على نظام القلب والأوعية الدموية، ولها تأثير توسع الأوعية وتقوية جدار الأوعية الدموية، وتحفز إفراز الصفراء، وتوفر استرخاء الأمعاء.

ويعتبر الشبت هو نبات عشبي له أوراق خضراء فواحة الرائحة مع نكهة مميزة، ومن أسماء الشبت أيضاً الشبث، ويستخدم عادة لرفع نكهة الأطباق المختلفة.

اقرأ أيضا| لبشرة نضرة وصحية.. طريقة تحضير «صابون الجزر» في المنزل

وتستخدم بذور الشبت أيضاً في العديد من الأكلات، وهي عبارة عن بذور بنية مسطحة وبيضاوية، وعطرية أكثر من الأوراق، ولها نكهة حمضيات خفيفة.

ويدخل في العديد من الفوائد الصحية للجسم لاحتوائه على الكالسيوم والفيتامين الذي يمد الجسم بفوائد مذهلة ومن هذة الفوائد أيضًا :

للقلب والكلى


يحتوي الشبت على الفلافونويد التي تحمي القلب بما لها من خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات، وتشير التجارب المعملية والدراسات على الحيوانات أن مستخلص الشبت يستطيع أن يقلل من الكوليسترول والدهون الثلاثية المشبعة.

العناية بالفم


بذور الشبت وأوراق الشجر تعد معطرات للنفس، كما أنها تساعد في القضاء على العدوى الميكروبية في الفم.
كما أن مضادات الأكسدة الخاصة بها تقلل من الضرر الذي تسببه الجذور الحرة في اللثة والأسنان.

للعظام
يعد الشبت من الأعشاب الغنية بالكالسيوم، لذلك يعد عنصرًا مهمًا في حمايتك من هشاشة العظام وفقدان الكثافة المعدنية لها.

للقولون
تعود فوائد الشبت للقولون لاحتوائه على زيوت عطرية لها تأثير محفز على الجهاز الهضمي وتسهل من حركة الأمعاء، ويحتوي أيضاً على كمية من الألياف الغذائية، التي تحافظ على نظافة الجهاز الهضمي.

علاج الإسهال
يحتوي الشبت على الفلافونويد الأحادية التي تقضي على الجراثيم في الجسم، وهذا يساعد في علاج الإسهال الناجم عن الجراثيم.