التموين: الاحتياطي الاستراتيجي من السلع أمن ويكفي عدة شهور

الدكتور علي المصيلحي  وزير التموين والتجارة الداخلية
الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية

أكد الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، أ ن الاحتياطي الاستراتيجي من السلع أمن ويكفي عدة شهور، لافتا إلى أن احتياطي القمح يكفي 5 أشهر، و السكر  3.2 شهر، علاوة على بدء موسم انتاج السكر من القصب خلال شهر يناير المقبل، ثم سكر البنجر في فبراير، وكذلك احتياطي الزيت يكفي 5 أشهر،  وحققنا اكتفاء ذاتي من الأرز.

 وأوضح وزير التموين والتجارة الداخلية خلال تصريحات صحفية، أن وزارته بدأت في استلام الأرز الجديد من المزارعين، بالإضافة إلى وجود احتياطي من إنتاج العام الماضي يكفي حتى منتصف فبراير المقبل.

وأشار المصيلحى إلى وجود اكتفاء من الدواجن يصل الى 97%، و أنه يتم استيراد من 5 إلى 10 آلاف طن خلال فترة الشتاء، لقيام صغار المرابين بالخروج من دورة تربية الدواجن نظرًا لارتفاع التكلفة، ونفوق عدد كبير من الدواجن، بسبب انخفاض درجات الحرارة، لافتا إلى قيام وزارة التموين بالاستيراد ، تحسبا لارتفاع معدلات الطلب خاصة قبل شهر رمضان.

واضاف وزير التموين والتجارة الداخلية، أنه يتم توفير اللحوم الحية من خلال اتفاقية الوزارة مع شركة اتجاهات السودانية على توفير اللحوم الحية، والتي يتم ذبحها في مجزر أبو سمبل، ثم نقلها الى المنافذ التابعة للشركة القابضة للصناعات الغذائية.


 فضلا عن قيام وزارة الزراعة بتوفير اللحوم من خلال مشروع إحياء البتلو، ، وأيضا  ما يوفره جهاز الخدمة الوطنية من خلال تربية أنواع معينة من العجول.

جدير بالذكر أن الدكتور على المصيلحى - وزير التموين والتجارة ‏الداخلية،وجه  القابضة  الغذائية بضخ كميات ‏كبيره من السلع التي تصرف على بطاقة التموين، بمخازن شركتي الجملة( ‏العامة - المصريه ) علي أن تكون بجوده عاليه.

مشيرا الى أن ميكنة ‏مخازن الجملة مكنت الوزارة مركزيا من معرفه رصيد كل شركه من السلع ‏والمخازن التابعة لها، ومكنت الوزارة من التدخل لضخ اي سلعه حاله ‏زيادة الطلب عليها.

وأشار وزير ‏التموين والتجارة الداخلية إلى أن مخازن الوزارة توجد بكل حي و مركز ‏ومدينه في محافظات الجمهورية بعدد يصل الى 1500 مخزن، يوجد بهم ‏من الشهر القادم ما يزيد عن 30 سلعه وصنف تُصرف على بطاقة الدعم.

 ‏وأضاف  المصيلحى، انه ‏وجه رئيسي شركتي الجملة بالاستعداد لصرف استعاضات شهر ديسمبر ‏القادم لمنافذ صرف السلع التموينية تمهيداً لصرفها للمواطنين أول الشهر. ‏

كما تلقي وزير التموين ‏تقريرا من رئيسي شركتي الجمله ( العامة - المصرية ) بوصول نسب صرف ‏السلع التموينية الى 97 %، عن شهر نوفمبر الجاري.

واكدت وزارة التموين على ضخ يوميا بمخازنها 4000 ‏طن سكر،و3000 طن زيت مناصفة ما بين العبوه التر بسعر 25 جنيه للمستفيد ‏من الدعم، والعبوه 800 مللي بسعر 21 جنيه للمستفيد من الدعم، و 1000 طن ‏أرز، و1000 طن مكرونه.