«الزراعة»: افتتاح مهرجان العسل المصري الثالث بحديقة الأورمان

صوره موضوعيه
صوره موضوعيه

افتتح الدكتور علاء عزوز رئيس قطاع الإرشاد الزراعي، مهرجان العسل المصري، بحضور الدكتور محمد سليمان رئيس مركز البحوث الزراعية، والدكتور سيد خليفة نقيب الزراعيين، والدكتور أحمد عبدالمجيد مدير معهد وقاية النباتات، والذي تستضيفه حديقة الأورمان النباتية بالجيزة، لإطلاق مهرجان العسل المصري في دورته الثالثة تحت شعار "ذهب مصر السائل".

حضر مراسم الافتتاح عددًا من قيادات وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، ومركز البحوث الزراعية، وممثلو بعض السفارات العربية والإفريقية في مصر، فضلاً عن المهتمين بمجال النحل ومنتجاته، حيث قاموا بجولة تفقدية لأجنحة المعرض المختلفة، واستعراض المنتجات التي يقدمها العارضون، في هذا المجال.

وأكد الدكتور علاء عزوز رئيس قطاع الإرشاد الزراعي، أهمية هذا المهرجان، والذي يساهم بشكل كببر في فتح فرص تسويقية وتصديرية جديدة للمنتجين، فضلا عن التعارف بين منتجي العسل وتبادل الخبرات، مما يخلق فرص جيدة وجديدة للتعاون المشترك.

وأضاف أن المعرض يفتح آفاق جديدة للتعاون مع كافة المؤسسات الرسمية والأهلية والتنظيمات المحلية والعالمية المهتمة بالصناعات الغذائية، البنوك، المؤسسات العالمية المتخصصة، المجالس التصديرية، وغرفة الصناعات الغذائية، حيث يهدف هذا التعاون إلى تطوير الصناعة والإنتاج المحلي.

وأوضح رئيس قطاع الإرشاد الزراعي، أن المهرجان يساهم في نشر ثقافة تربية النحل بين المجتمع المدني والتشجيع على ذلك، لافتا إلى أنه من المقرر أن يتم خلال المهرجان، طرح وعرض ومناقشة التحديات والمعوقات التي تواجه النحالين وإيجاد أنسب الحلول لها، وذلك بالتعاون مع المسؤلين والمختصين بالوزارة.

وأشار "عزوز"، إلى أن السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، وجه كافة القطاعات المعنية في الوزارة ببحث كيفية النهوض بصناعة عسل النحل من كافة جوانبها وإزالة أي معوقات أمامها مع تسهيل كافة إجراءات تصدير العسل المصرى للخارج وخاصة انه يتمتع بسمعة جيدة في معظم دول العالم.

اقرأ أيضا: رئيس اتحاد النحالين: الـ 1.5 مليون فدان والدلتا الجديدة تخلق مساراً جديداً للنحالين

وتابع أن معرض هذا العام، يشهد تطورًا كبيرًا من قبل العارضين، من ناحية الأفكار المبتكرة، في المنتجات، وأسلوب العرض، والتعبئة.

وقال فتحي بحيري رئيس اتحاد النحالين العرب، إن قطاع تربية النحل في مصر يعمل فيه أكثر من 25 ألف أسرة، كما تملك مصر حوالي 2 مليون خلية نحل تنتج حوالي 20 ألف طن عسل للسوق المحلي، وتصدير حوالي 1.2 مليون طرد عسل لمعظم دول العالم بما فيها أوروبا وأمريكا.