أزمة كل عام..

«التغذية المدرسية» في مرمى الاتهام.. من يقف وراء إفساد مشروع الدولة؟

طارق شوقي
طارق شوقي

مشهد متكرر كل عام بطله «وجبات التغذية المدرسية»، السيناريو يعيد نفسه كل عام مع تغيير الأماكن، والمحصلة جملة وقع سماعها مؤلم؛ «تسمم طلاب المدارس».


السيناريو تكرر هذا العام في 3 محافظات تستوعب أكبر عدد من الطلاب المستفيدين من وجبات التغذية المدرسية، وهي؛ أسيوط وقنا وكفرالشيخ.

 

كفر الشيخ


ففي محافظة كفر الشيخ، أول المحافظات هذا العام التي أثير بها وقوع حالات تسمم لطلاب مدرسة كفر الطايفة بإدارة شرق كفر الشيخ التعليمية، حيث تبين شعور عدد من طلاب المدرسة بالمغص، وأصبحت حالتهم الصحية مستقرة، إلى أن خرجت الحالات تباعًا من المستشفى عقب تحسن حالتهم الصحية. 

 

محافظة قنا


وفي محافظة قنا، أثير أمس تسمم نحو 160 تلميذا وتلميذة، في نحو 12 مدرسة ب3 مراكز بالمحافظة، ما دفع الأجهزة والمديريات المعنية في المحافظة  للتحرك والتحفظ على مورد الوجبات المدرسية، وتقديم كل الرعاية الصحية للتلاميذ المصابين في مستشفيات نجع حمادي والوقف وأبوتشت، فيما تحفظت مباحث التموين على نحو 2500 كرتونة وجبات مدرسية، إلى أن خرجت الحالات تباعًا من المستشفى عقب تلقيهم الإسعافات اللازمة وتحسنت حالتهم الصحية. 


محافظة أسيوط


أما محافظة أسيوط، فقد تعرض قرابة 128 طالب من طلاب مدارس "الكوم الأحمر والكداليك والسلام وعرب مطير" بمحافظة أسيوط، لحالة إعياء إثر تناولهم الوجبة المدرسية، اليوم، وتم نقلهم إلى المستشفيات لأخذ العلاج اللازم، وتم التأكد من خروجهم جميعًا بعد الاطمئنان على صحتهم.

شاهد ايضا :- بعد تسمم الطلاب.. «التعليم» توقف توزيع الوجبات المدرسية بأسيوط وقنا

 

من جهته، حرص الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، على التواصل مع مديري التربية والتعليم بمحافظتي قنا وأسيوط، للاطمئنان على صحة الطلاب، الذين تعرضوا لحالة إعياء إثر تناول الوجبة المدرسية.

واطمئن وزير التربية والتعليم على خروج جميع المصابين في واقعة الوجبة المدرسية، بعد تلقيهم العلاج اللازم والاطمئنان على حالتهم الصحية.

وقرر وزير التربية والتعليم والتعليم، بعد التواصل مع الشركة المسئولة عن توزيع الوجبات المدرسية، وقف توزيع الوجبات في محافظتي أسيوط وقنا اعتبارًا من غد الأربعاء الموافق 2021/11/24 لحين انتهاء التحقيق بالشكاوى الواردة من بعض المحافظات بشأن التغذية المدرسية للطلاب.

وفي تصريحات للدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، اكد علي عدم وجود أي مشكلة في الوجبات المدرسية التي تتميز بالجودة العالية، موجها رسالة طمأنة لأولياء أمور طلاب محافظات كفرالشيخ وقنا وأسيوط، قائلا اطمئنوا علي اولادكم لايوجد اي مشكلة في وجبات التغذية المدرسية .

واشار وزير التربية والتعليم، إلى أنه تم التنسيق مع مديري المديريات الصلاثة وكذا المحافظين وايضا تم التواصل مع وزير التعليم العالي القائم باعمال وزارة الصحة للتأكد من تقارير المعامل المركزية لفحص التحاليل ، والنتيجة كانت لايوجد حالة تسمم واحدة، ولم يتلقي طفل واحد للعلاج من كل هذة الارقام التي تم الزعم انها حدث لها تسمم بسبب الوجبات".

ولفت وزير التعليم إلى أن جميع التقارير تشير إلى أن ما حدث للطلاب مجرد ادعاء اعياء وادعاء اصابة ، ويمكن التأكد من ذلك من المسؤلين" وزير الصحة والمستشفيات التي تواجد بها الطلاب ومديري المديريات في قنا واسيوط وكفرالشيخ.

وذكر شوقي، أن محافظة أسيوط بمفردها بها 700 الف مستفيد من الوجبات المدرسية ، موضحا ان مشروع التغذية يغطي 12 مليون طالب وطالبة يوميا، أي أن الدولة تنتج هذه الوجبات التي نراها والقائمين علي تسملها يرون طريقة تغليفها وسلامتها والمعلومات المدونة على العلب، مؤكدا ان الرئيس عبد الفتاح السيسي يولي اهمية كبرى للوجبة المدرسية الخاصة للطلاب.


واشار وزير التعليم إلى أن قصة تسمم الطلاب اثر تناول الوجبات المدرسية مشهد مكرر علي مدار العاميين الماضيين، دون وجود حالة تسمم واحدة، أما الطالب يدخل المستشفي بالايحاء ان لديه مغص شديد والاطفال في هذا السن يحبذون التقليد، أو أن المدرس يريد التخلص من المسؤلية فينقل الطلاب للمستشفي بهدف الاطمئنان عليهم، ويمكن التأكد من المستشفيلت أن الطلاب لم يمكثوا أكثر من دقائق داخل المستشفيات ويخرجون للعودة لمنازلهم ، وهناك من يروج للشائعات بهدف أن يصدقه البعض مقابل تعويض مادي ، لافتا الي ان هناك عمليات منظمة لإفساد مشروع الدولة أو إحراجها وهذا يحدث كل فترة زمنية ، ولكن مع ذلك لم نأخذ بذلك بل نقوم بالتأكد وبنسأل وتبين أن الوطبات سليمة.

وتابع، بعد الموجة ما تنتهي نحتاج ان نتأمل في ذلك فنجد اننا شاغلنا جميع مسؤلي الدولة والاعلام بقضية لم تكن موجودة في الأساس، وهذا هو الهدف الاصلي لمن يفعل ذلك كل عام ، مؤكدا ان وصف القضية بالتسمم خاطيء من الأساس، وأهاب الوزير بجميع وسائل الاعلام بضرورة التأكد اولا من حدوث تسمم من عدمه قبل استخدام هذا اللفظ والتعميم ، قائلا ، لان تضخيم الامور يصب في صالح من يقوم بترويج الشائعات .

ووجه وزير التعليم، رسالة طمأنة لاولياء الامور، قائلا، "الدولة كلها مهتمة بسلامة الطلاب وسلامة الوجبات المدرسية قبل تسليمها للطالب".


وبسؤال من له مصلحة في ترويج مثل هذة الشائعة ..قال وزير التعليم ، ان الاجهزة الامنية والرقابية تجري تحقيقات موسعة في هذا الامر للرد علي هذا التساؤل ، واستطرد الوزير قائلا ،" علي سبيل المثال في اسيوط هناك مجموعة وعدت لمن يدعي ذلك سيحصل علي 500 جنيه، فالاجهزة الامنية تبحث حاليا عن من له مصلحة في ترويج هذه الشائعات، ومن أين تأتي هذه الاموال.

ولفت إلى أن تكرار مثل هذا السيناريو كل عام يأتي عقب حدوث اي نجاح تحققه الدولة ، لتصدير حالة للرأي العام لالهاء عن ما تم الاعلان عنه ، قائلا ، قبلها بيوم كنا بنطمن الناس بما يشغل بالهم في موضوع رابعة ابتدائي او ما يشغل بال الناس بتدريب المعلمين ، واطلاق قناة مدرستنا لمخاطبة المعلمين وبرنامج ازاي ، وافتتاح مدرسة رائعة للتعليم الفني بمشاركة الوزراء ، فأول ما يحدث حدث ايجابي لازم ثاني يوم يحدث اثارة قضية واحداث حالة من الهلع علي حدث وقضية غير موجودة في الاساس بهدف تشتيت الناس عن اي حدث ايجابي " .


وتساءل وزير التعليم ، هذة الطريقة من يقوم بها ..من الجماعة اللي كانوا عايشين معانا وفي وسطنا ومازالوا موجودين علي الارض ، يبقي اذن لمصلحة من ! لما " مكملين والشرق " يشتغلوا علي التغذية المدرسية ، ولما صغار التجار الذين كانوا يقومون بتوريد وجبات التغذية المدرسية واصبحوا لم يتولوها الان فهذا امر يضايقهم ، فيكون لمصلحة من ! ..وبالتالي فمن جهة من له مصلحة في ترويج مثل هذة الشائعات كثيرة .

واكد د.شوقي ، ان التغذية المدرسية المصرية بجودة عالية جدا ، ولايوجد بها مشكلة ، وكل ما قيل من تسمم الطلاب لا اساس لها من الصحة .
واشار وزير التعليم ، الي ان هناك اعتقاد لدي المواطنين ان وزارة التربية والتعليم هي من تصنع التغذية المدرسية ، فهذا امر خاطيء تماما ، فهناك الكثير من الجهات كوزارة الصحة وهيئة سلامة الغذاء والمعاهد التابعة لها هي من قامت بتصميم الوجبات في هيئة 5 وجبات مختلفة للاطفال الذين لديهم مشكلات صحية مثل التقزم والسمنة ..الخ ، فهذة تغذية موجهة للمدارس في المحافظات لعلاج مثل هذة المشكلات الصحية ، مشيرا الي ان وزارة الصحة هي من تصمم القيمة الغذائية ومكونات كل وجبة مدرسية ، علي ان يقوم مصنع شركة سيلوفودز بانتاجها في امان شديد وسلامة علي اعلي مستوي من الجودة وتوزيعها يوميا في المدارس بنسب الحضور الفعلية للطلاب ، بحيث لم يكن هناك وجبة بدون صاحب ، قائلا ، هذة عملية ضخمة من التوزيع 12 مليون طالب في 27 محافظة يوزع يوميا ،فلا يوجد تخزين نهائي للوجبات في المحافظات ، عدا المحافظات الحدودية فتوزع الوجبة الجافة قبل توزيعها ب3 ايام نتيجة لبعد المسافات ، وبالتالي لا احتياج لثلاجات او مخازن او اي شيء اخر ، فالجهات القائمة علي ءلك وزارة الصحة من ناحية سلامة الغذاء ،والقيمة الغذائية ، وشركة سبلوفودز وهي شركة عملاقة مسؤلة عن الانتاج والتأمين وضبط الجودة والتوزيع " .

وقال ، ان محافظة اسيوط بها 700 الف طالب لما يشعر بالايحاء 100 طالب بالاعياء ، ونصنع من هذا حالة من الجدل يهدد مشروع دولة بأكمله ، وفي اخر اليوم نأكد ان ليس هناك اي حالة تسمم نهائيا ، ليكون الهدف في النهائية الهاء الناس والمسؤلين والشركة والمحافظين وجميع اجهزة الدولة بقضية ليست موجودة في الاساس ليصب الهدف لصالح اصحاب المصالح لاحداث حالة من البلبلة ، فيجب ان نلتفت لهذا جيدا ، فيجب علينا الا نستخدم كلمة تسمم الا لعد صدور تقرير وزارة الصحة .

وعن قرار وقف الوجبات المدرسية في ال3 محافظات ، قال وزير التعليم ،اي مسؤل ، مسؤل عن هذا العدد الكبير من الطلاب ، لابد ان يتحذ اجراء احترازي لابد من الاخذ به الي ان يتبين الحقيقة كاملة ، لافتا الي ان النيابة العامة تحقق في هذا الموضوع ، والنائب العام شخصيا يحقق في الموضوع وهو ما يؤكد جدية الدولة في التعامل مع المشكلة ، قائلا ، قرار الايقاف ممكن يظل يوم او يومين او ثلاثة ايام حتي نطمئن جميعا من الحقيقة من جميع الزوايا ، وبعد التأكد والاطمئنان ستعود التغذية المدرسية لتلك المحافظات في خلال 48 ساعة، انما لايوجد مشكلة في الاساس ، فنحن نتحدث عن 12 مليون طالب ب12 مليون وجبه بينهم 220 طالب جميعهم حالة اشتباه ولايوجد مشكلة "