بـ2.5 مليون جنيه إسترليني.. توقعات ببيع مخطوطة نادرة لألبرت أينشتاين بمبلغ خيالي

مخطوطة نادرة لألبرت أينشتاين
مخطوطة نادرة لألبرت أينشتاين

يتوقع المتخصصون أن تحصد مخطوطة نادرة لألبرت أينشتاين تحتوي على أعمال تحضيرية لنظريته النسبية ما يصل إلى 2.5 مليون جنيه إسترليني في مزاد هذا الأسبوع.

وتتكون "مخطوطة آينشتاين - بيسو" من ما يقرب من 54 صفحة بخط اليد في عامي 1913 و1914 في زيوريخ، سويسرا، من قبل أينشتاين البالغ من العمر حينها 34 عاماً وصديقه المهندس السويسري ميشيل بيسو.

وتشير التقديرات إلى أنها ستباع في مكان ما بين مليوني وثلاثة ملايين يورو "1.67 مليون جنيه إسترليني إلى 2.5 مليون جنيه إسترليني"، وفقاً لدار كريستيز، التي تستضيف البيع نيابة عن دار مزادات Aguttes في باريس.

اقرأ أيضا| شاب يقطع أصابعه ويشوه وجهه ليشبه الكائنات الفضائية | صور

وأستطاع آينشتاين، من تحويل نظريته النسبية الشهيرة لأينشتاين، التي نشرت في نوفمبر 1915، الفيزياء النظرية وعلم الفلك خلال القرن العشرين.

وتقدم "مخطوطة أينشتاين-بيسو"، اليوم فرصة الغوص الرائع في عقل أعظم عالم في القرن العشرين، مما أدى إلى تطوير النظرية، وفقاً لكريستيز.

فشلت المعادلات في هذه المخطوطة في حل المشكلة، لكن المعادلات المعاد صياغتها، التي تم الانتهاء منها في عام 1915، كانت ناجحة في النهاية.
 
كان أينشتاين يعتزم اختبار ما إذا كانت النظرية يمكن أن تفسر الشذوذ في حركة حضيض الزئبق.

وقال عالم الفيزياء الفلكية الفرنسي إتيان كلاين، إنّ المخطوطة الحالية توثق عملية اختبار أينشتاين لنظريته الأولى، وإن النظرية النسبية العامة، التي نشرها أينشتاين في تشرين الثاني 1915، هي في الأساس طريقة جديدة لفهم الجاذبية، وبفضل هذه النظرية الجديدة، لم يتم فهم الجاذبية على أنها قوة تطبق على وبين الأجسام في الفضاء بعد الآن، بل على أنها تشوه في هندسة الزمان-المكان.