إعداد وجبات غذائية صحية للحفاظ على صحة الأطفال

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

تغذية الطفل لا تعني بالضرورة الإفراط في الطعام، بل التركيز على الأكل الصحي، خاصة الأطعمة الغنية بالألياف والكالسيوم والفيتامينات والمعادن، وتجنب الأطعمة عالية السعرات الحرارية والدهون، التي يمكن أن تؤدي إلى إصابته بالسمنة ومشكلات صحية أخرى.

يشمل النظام الغذائي الصحي للأطفال ما يلي:

تناول مقدار كوب إلى كوبين ونصف من الفاكهة يوميًّا.

وتناول مقدار كوب إلى أربعة أكواب من الخضراوات يوميًّا.

شرب كوبين إلى ثلاثة أكواب حليب قليل أو خالي الدسم يوميًّا.

تناول "200 جرام" تقريبًا من اللحوم أو الدجاج قليل الدهن، ومطهية في زيوت النباتية، مثل: زيت الزيتون وزيت الكانولا، أو أكل بروتينات أخرى، مثل: الأسماك أو البيض أو البقوليات. تناول قطعة خبز أو نصف كوب أرز أو مكرونة من الحبوب الكاملة. الإكثار من شرب الماء على مدار اليوم، وتناول السوائل الطبيعية باعتدال.

اقرأ أيضا |بيع قصرأغنى كلب في العالم بمبلغ خيالي | صور

وكان الدكتور مجدي نزيه رئيس المؤسسة العلمية للثقافة الغذائية، أكد إنه يجب أن يتناول الطفل 4 وجبات في اليوم  بين كل وجبة والأخرى 5 ساعات، مضيفا: علينا أن يقتصر  تناول العيش الفينو للأطفال في وجبة المدرسة فقط وليس كل وجبات اليوم ".

وأضاف مجدي نزيه  يجب أن يتناول العيش البلدي في باقي وجبات اليوم .

وتابع مجدي نزيه مش عايزين نكثر من العيش الفينو  للأطفال، لأن العيش الفينو به مادة  تؤثر على الرئة والكبد للأطفال الذين يعانون من حساسية الصدر .

وأوضح مجدي نزيه :"في عام  1970 حدث تعديل جيني في القمح  لتحسين جودة القمح  وفي عام 2010 بدأنا نلاحظ أن بعض الناس يصابون بحساسية من مادة الجلوتين".

ولفت مجدي نزيه :"هناك أطعمة مضادة للاكتئاب ومنها الذرة  والموز والكاكاو وليس الشيكولاتة فقط هي التي تعتبر مضادة للاكتئاب".