وزير البترول يستعرض خطة التحول إلى أنظمة الطاقة منخفضة الكربون

المهندس  طارق الملا
المهندس طارق الملا

كشف طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية أن التحول إلى أنظمة الطاقة منخفضة الكربون والحد من الانبعاثات على رأس وأولويات قطاع البترول.

وأشار الملا - خلال كلمته أمام مؤتمر أخبار اليوم الاقتصادي الثامن- أن قطاع البترول بادر بالتوسع فى استخدام الغاز الطبيعي في المنازل والمركبات كوقود منخفض الانبعاثات وصديق للبيئة فضلا عن تنفيذ مشروعات لتحسين كفاءة الطاقة وإزالة الكربون.

وأضاف أنه تمت المشاركة فى إعداد الاستراتيجية الوطنية للتوسع في استخدام الهيدروجين في مصر. وتعد استضافة مصر لقمة المناخ المقبلة في شرم الشيخ فرصة كبيرة لتعزيز جهود قطاع البترول في هذا الصدد، وذلك من خلال التعاون مع دول العالم وشركائنا من الشركات العالمية والمؤسسات الدولية لإطلاق مبادرات واقعية قابلة للتطبيق لمواجهة ظاهرة تغير المناخ وتحقيق التحول في مجال الطاقة.

وأكد الملا، أنه لا يزال قطاع البترول يذخر بالعديد من الفرص في كافة المجالات ابتداء من البحث والاستكشاف سواء في المناطق التقليدية مثل خليج السويس والصحراء الغربية وشرق المتوسط، أو في المناطق الجديدة مثل البحر الأحمر وغرب المتوسط، كما أن هناك فرصاً عديدة في مجالات التكرير والبتروكيماويات والنقل والتوزيع والتسويق.

وتابع: لا شك أن قصص النجاح التي تم تحقيقها تؤكد أننا على الطريق الصحيح لتحقيق نجاحات أكبر ويدعمنا في ذلك السيد رئيس الجمهورية عبدالفتاح السيسى ورؤية وسياسات الدولة.. وإننا نسعى خلال السنوات القادمة من خلال رؤية واضحة وخطة عمل طموح ضمن برنامج الحكومة للثلاث سنوات القادمة إلى زيادة نسبة مشاركة قطاع البترول في الناتج المحلي الإجمالى للدولة وتعظيم الاستثمارات المباشرة وغير المباشرة ورفع مساهمة قطاع التعدين في الناتج المحلي الإجمالى للدولة، وتعزيز دور مصر في المنطقة.