2021 عام الحزن على الوسط الفني.. رحيل أكثر من 15 من نجوم الفن

فنانون رحلوا في 2021
فنانون رحلوا في 2021

لم يكن عام 2021 بالعام الذي يمكن ان نطلق عليه عام خير على الوسط الفني، فلقد شهد رحيل عدد كبير يفوق عدد الفنانين الذين رحلوا خلال الخمسة أعوام الأخيرة، فمن أول دخول العام حتى كتابة هذه السطور رحل ما لا يقل عن 15 من نجوم الفن.. «بوابة أخبار اليوم» ترصد النجوم الذين غادروا عالمنا خلال العام الحالي.

وحيد حامد  

كانت البداية في ثاني أيام العام وتحديداً 2 يناير حيث استيقظ الوسط الفني والثقافي على خبر رحيل السيناريست والكاتب الكبير وحيد حامد، عن عمر ناهز 77 عاما، متأثرا بإصابته بأزمة قلبية، وذلك بعد تدهور حالته الصحية ودخوله العناية المركزة بأحد مستشفيات القاهرة.

خالد فؤاد

ولم تمض أيام قليلة حتى فجع الوسط الغنائي برحيل المايسترو الكبير خالد فؤاد فى 9 يناير عن عمر ناهز 72 عاما، إثر أزمة صحية مفاجئة.

هادى الجيار

وفي اليوم التالي لرحيل خالد فؤاد صدم الوسط الفني برحيل الفنان هادى الجيار فى 10 يناير عن عمر يناهز 71 عاما متأثرا بـإصابته بفيروس كورونا بعد تدهور حالته الصحية.

فهمى الخولى

ويأبى شهر يناير ان يرحل قبل ان ياخذ في جعبته اثنين من اهم رموز الفن حيث توفى المخرج فهمى الخولي فى 29 يناير بعد تعرضه لأزمة صحية مفاجئة.

يذكر أن فهمى الخولى مخرج ومدير مسرحي رائد بدأ نشاطه الفني في فرقة التليفزيون المسرحية، ومن أبرز أعماله المسرحية كل من مسرحية "قديمة العب غيرها"، و"الوزير العاشق".

أشرف صالح

ولحق بالخولي الفنان أشرف صالح الذي توفي بعد صراع مع المرض فى 29 يناير وأعلن الفنان منير مكرم عن رحيل الفنان القدير عبر صفحته على موقع التواصل الاجتماعى فيسبوك.

وقال منير مكرم: "توفى الفنان أشرف صالح طالبا الدعاء له بالرحمة والمغفرة" ولم يكشف أى تفاصيل عن موعد الجنازة أو العزاء".

على حميدة

وغيب الموت في شهر فبراير الفنان على حميدة، صاحب أغنية "لولاكى" الشهيرة، عن عمر ناهز الـ 73 عاما، بعد صراع مع المرض.

يوسف شعبان 

ثم تبعه الفنان القدير يوسف شعبان، في نفس الشهر عن عمر يناهز الـ 90 عاما، بعد معاناة المرض إثر إصابته بفيروس كورونا.

وكان الفنان يوسف شعبان، قد أصيب بفيروس كورونا المستجد، وتم نقله إلى المستشفى على إثر إصابته بالفيروس، كما دشن عدد من رواد موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، هاشتاج "يوسف شعبان".سوسن ربيع

رحلت الفنانة سوسن ربيع، بعد إصابتها بفيروس كورونا، يوم 6 من شهر مارس الماضى، والذي منعها من المشاركة في عرض مسرحيتها الأخيرة "المتفائل" أمام سامح حسين، فقد اعتذرت الراحلة عن المشاركة في العمل المسرحي بعد حجزها فى المستشفى ودخولها العناية المركزة، واستبدلها المخرج إسلام إمام بممثلة أخرى هي الفنانة سميحة عبد الهادي لحين شفائها إلا أنها فارقت الحياة.

أحلام الجريتلى 

وفي فبراير أيضاً غيّب الموت الفنانة القديرة أحلام الجريتلي عن عمر يناهز 70 عاما. وحرصت نقابة المهن التمثيلية على نعى الراحلة وقالت عبر صفحتها بموقع فيسبوك: "رحم الله الفقيدة وألهم أهلها وجمهورها الصبر والسلوان".

جمال سلامة

وتوفى الموسيقار جمال سلامة، عن عمر يناهز 75 عامًا داخل مستشفى الهرم، بعد تدهور حالته الصحية، حيث نقل إلى المستشفى بعد إصابته بفيروس كورونا، وحرص عدد من نجوم الفن والغناء على تشييع جثمان الراحل ودفنه في مقابر الأسرة بمدينة نصر، على رأسهم الفنان أشرف زكي نقيب المهن التمثيلية، والفنانة نبيلة عبيد والفنانة مني عبدالغني والفنان فاروق سلامة ووزيرة الثقافة إيناس عبد الدايم وأبناء الراحل وابن شقيقته الإعلامي محمد السماحي.

محمد ريحان

وتوفي الفنان محمد ريحان فى مستشفى الزقازيق الجامعى بعد إصابته بفيروس كورونا والفشل الكلوى، ودفن الجثمان بمقابر العائلة بمدافن كفر الإشارة، وكان الراحل محمد ريحان قد شارك في السباق الرمضانى بمسلسل "موسى" مع الفنان محمد رمضان، كما شارك في مسلسل "نجيب زاهى زركش" مع الفنان يحيى الفخرانى.

نادية العراقية

توفيت الفنانة نادية العراقية، في شهر مايو إثر تدهور حالتها الصحية بعد أصابتها بفيروس كورونا منذ شهر أبريل الماضى، ومع تدهور حالتها دخلت إلى غرفة العناية المركزة، وكشف ابنها عن ان حالتها حرجة بعد ان تسببت كورونا في فشل وظائف الرئة والتهاب بكتيرى وانخفاض الأكسجين إلى (60٪؜-50٪؜)، وشيع الجثمان من مسجد الحجاز في الهرم، ودفنها بمقابر العائلة فى طريق الواحات.

عزت العلايلي

كما رحل عن عالمنا الفنان الكبير عزت العلايلي إثر أزمة قلبية مفاجئة باغتته وهو نائم ليرحل في هدوء.

سمير غانم

وبعدها بأيام فجع الوسط الفني برحيل واحد من أهم ممثلي الكوميديا في مصر والعالم العربي حيث رحل في شهر مايو الماضي الفنان الكبير سمير غانم بعد صراع مع فيروس كورونا الذي نقل بسببه إبى المستشفى ليرحل بعد أيام قليلة من نقله للمستشفى. 

دلال عبد العزيز

ظلت دلال عبد العزيز في العناية المركز أكثر من شهرين ونصف الشهر تعالج من تداعيات إصابتها بفيروس كورونا رغم شفائها منه إلا ان الفيروس اللعين كان قد تمكن من الرئة لتظل في العناية المركز حتى لحقت بزوجها الفنان سمير غانم بعد أكثر من 80 يوماً من وفاته.

أحمد خليل

ولم يكد الوسط الفني يفيق من رحيل سمير غانم ودلال عبد العزيز حتى فجع برحيل قامة جديدة من قامات الفن، حيث رحل الفنان الكبير أحمد خليل عن عمر ناهز الـ85 عاماً بعد غصابته بفيروس كورونا ونقله إلى المستشفى ليتوفى بعد أقل من 24 ساعة من دخوله العناية المركزة.

 

سهير البابلي

لم تمر سوى 12 يوما فقط على رحيل أحمد خليل حتى لحقت به طليقته الفنانة الكبيرة سهير البابلي بعد فترة صراع مع مرض السكر امتدت لقرابة الشهر، لترحل عن عالمنا مخلفة وراءها حسرة كبيرة بالوسط الفني ودموعاً منهمرة.