الانتخابات العراقية تلزم المفوضية بإعادة الفرز اليدوي للجان المطعون في نتائجها

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أعلنت المفوضية العليا للانتخابات العراقية، اليوم الاثنين 22 نوفمبر، أن الهيئة القضائية للانتخابات ألزمتها بإعادة العد والفرز اليدوي للجان المطعون بها، وإلغاء نتائج بعض مراكز الاقتراع .
وذكرت المفوضية - في بيان أوردته قناة "السومرية نيوز" العراقية - أنها "عرضت اليوم على مجلس المفوضين آخر مستجدات العملية الانتخابية، بعد أن تم النظر في كافة الطعون المرسلة إلى الهيئة القضائية للانتخابات، البالغ عددها 1436 طعنا، حيث وردت آخر القرارات الصادرة عن الهيئة، والتي تضمنت 1415 قرارا برد طعون المرشحين".
وأشارت - في بيانها - إلى أنه جرى "نقض 21 قرارا ل‍مجلس المفوضين، 15 قرارا كان لأسباب إجرائية ترتب على إثرها إلزام المفوضية بإعادة العد والفرز اليدوي للمحطات المطعون بها، والبقية كان قبول الطعن فيها لأسباب قانونية وفنية ترتب على إثرها إلغاء نتائج بعض مراكز الاقتراع".
وفي وقت سابق، هنأ الأعضاء حكومة العراق والمفوضية العليا المستقلة للانتخابات على إجراء انتخابات "تمت إدارتها بصورة جيدة من الناحية الفنية، وبصورة سلمية"، بشكل عام في العاشر من أكتوبر الماضي، مرحبين بالنتائج التي توصلت إليها بعثة "يونامي" ومفوضية الانتخابات والتي وجدت أن عمليات إعادة الفرز اليدوي الجزئية التي تمت في مراكز الاقتراع تتطابق مع نظام نقل النتائج الإلكتروني للمفوضية العليا المستقلة للانتخابات، مثنيين على الشعب العراقي لالتزامه بالعملية الانتخابية في مواجهة التحديات الأمنية.
وجدد أعضاء مجلس الأمن إدانتهم لمحاولة الاغتيال التي تعرض لها رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، في السابع من نوفمبر الحالي، والتهديدات المستمرة بالعنف ضد بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق والمفوضية وآخرين.

اقرأ أيضا: باريس..عدد المصابين بكورونا في وحدات الرعاية الحرجة مستقر نسبيًا