«كريمة» يفجر مفاجأة جديدة بشأن نقل الأعضاء من الخنازير للإنسان

الدكتور أحمد كريمة، أستاذ الشريعة الإسلامية بجامعة الأزهر
الدكتور أحمد كريمة، أستاذ الشريعة الإسلامية بجامعة الأزهر

قال الدكتور أحمد كريمة، أستاذ الشريعة الإسلامية بجامعة الأزهر، إن تصريحاته الأخيرة بشأن فتوى حرمة نقل الأعضاء من الخنازير للإنسان، هو أمر معبر عن رأيه الشخصي فقط، ولا تعبر عن محل عمله.

وأضاف كريمة ، خلال مداخلة تلفزيونية ، أن الإنسان لا يملك جسده ولذلك لا يملك أن يهب أو يبيع، ولكن له حق الانتفاع على الوجه المشروع.

ولفت أستاذ الشريعة الإسلامية بجامعة الأزهر ، إلى أن زراعة الأعضاء تكون من ميت لحي فقط، ولكن نزع الأعضاء من إنسان ميت إكلينيكي يعتبر أمر غير صحيح.

وطالب من الأشخاص التي تصدر تصريحات بجواز نقل الأعضاء من الخنازير للإنسان، بالرجوع لـ سورة الأنعام، فـ الله بين المحرمات.

وأكد مركز الأزهر للفتوى الإلكترونية في بيانه حكم زراعة كُلية خنزير في جسم الإنسان، أن الإسلام حفظ النفس، وأحاط صيانتها بالتشريعات والوصايا؛ ورغب في الأخذ بأسباب الصحة، وطلب التداوي، وأخبرنا سيدنا رسول الله  -صلى الله عليه وسلم- أن الله تعالى جعل لكل داءٍ دواءً؛ فقال: «لكُلِّ داءٍ دواءٌ، فإذا أصيبَ دواءُ الدَّاءِ، بَرِئَ بإذن ِاللهِ عزَّ وجلَّ» [أخرجه مسلم]، وقال -صلى الله عليه وسلم- : «تَداوَوْا؛ فإنَّ اللهَ عزَّ وجلَّ لم يضَعْ داءً إلَّا وضَع له دواءً، غيرَ داءٍ واحدٍ؛ الهَرَمِ». [أخرجه أبو داود].

إقرأ أيضاً .. محامي يطالب وزير الأوقاف بإلغاء الترخيص لـ«كريمة» بالخطابة.. تعرف على السبب