مجلس الأمن يفشل فى اعتماد «وقف اطلاق النار بإثيوبيا»

مجلس الأمن يفشل فى اعتماد «وقف اطلاق النار بإثيوبيا»
مجلس الأمن يفشل فى اعتماد «وقف اطلاق النار بإثيوبيا»

نيويورك - وكالات الأنباء:
بعد اعتراض من روسيا، فشل أعضاء مجلس الأمن الدولى الخمسة عشر فى الاتفاق مجددا على اعتماد إعلان يدعو إلى وقف إطلاق النار فى إقليم تيجراى بإثيوبيا فيما دعا السكرتير العام للأمم المتحدة انطونيو جوتيريش الأطراف المتحاربة إلى التوصل إلى اتفاق بهذا الشأن.
وبالتنسيق مع وسيط الاتحاد الأفريقى رئيس نيجيريا السابق اوليسيجون أوباسانجو والرئيس الكينى اوهورو كينياتا، أجرى جوتيريش مباحثات هاتفية منفصلة مع رئيس الوزراء الإثيوبى آبى أحمد وزعيم جبهة تحرير شعب تيجراى ديبريتسيون جبريمايكل وفقا للمتحدث باسم الأمم المتحدة ستيفان دوجاريك. وطلب جوتريش منهما «وقف القتال وبدء مفاوضات شاملة لحل الأزمة الحالية». وجاء هذا المسعى الدبلوماسى فى وقت فشل فيه مجلس الأمن الدولى فى الاتفاق على اعلان مشترك.
وكانت حكومة آبى احمد قد أعلنت حالة الطوارئ فى كل أنحاء اثيوبيا لمدة ستة أشهر مع تزايد المخاوف من تقدم مقاتلى جبهة تحرير شعب تيجراى وحلفائهم نحو العاصمة أديس أبابا.. وأدت الحرب بين السلطات الإثيوبية وجبهة تحرير شعب تيجراى التى بدأت فى الرابع من نوفمبر 2020 إلى سقوط آلاف الجرحى ونزوح اكثر من مليونى شخص.
وقبل يومين، ناشدت الحكومة الإثيوبية جميع الهيئات والأفراد العاملين فى مجال الاتصالات، مواطنين او أجانب، بما فيها السفارات الأجنبية، بـ«إعادة تسجيل» بيانات الأجهزة التى تدخل فى نطاق عملهم، وذلك لكى تتأكد الحكومة -  بحسب بيان رسمى -  من ان تلك الأجهزة لن تستخدم من قبل «الإرهابيين».

إقرأ أيضاً|

الدبيبة يروج لنفسه عبر استطلاع «فيس بوك»