عقيلة صالح يترشح لانتخابات الرئاسة الليبية

الدبيبة يروج لنفسه عبر استطلاع «فيس بوك»

رئيس مجلس النواب الليبى عقيلة صالح
رئيس مجلس النواب الليبى عقيلة صالح

طرابلس-وكالات الأنباء:
ذكرت تقارير محلية ليبية امس أن عقيلة صالح، رئيس مجلس النواب الليبي، الذى يتخذ من الشرق مقرا له، قدم أوراق ترشحه لانتخابات الرئاسة المقرر إجراؤها فى 24 ديسمبر المقبل. وقال صالح فى مؤتمر صحفى بعد أن قدم أوراق ترشحه «حضرت اليوم الى مقر الهيئة الوطنية العليا للانتخابات فى مدينة بنغازى وذلك لتقديم المستندات المطلوبة للترشح لمنصب رئيس الجمهورية الليبية».
ومن ناحية أخرى، روج رئيس حكومة الوحدة الوطنية، عبدالحميد الدبيبة، لنفسه، عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعى «فيسبوك» من خلال طرحه لنتيجة استطلاع رأى حول خوضه الانتخابات الرئاسية، المزمع عقدها فى 24 ديسمبر المقبل.
وقال الدبيبة، عبر حسابه، إن 85.4‎% من المشاركين استطلاع رأى يطالبونه بالترشح للانتخابات الرئاسة، على حد ادعائه.
ولفت إلى أن أغلب المشاركين فى استطلاع الرأى يؤيدون خوضه الانتخابات، مؤكدا أنه شارك فى الاستطلاع باستخدام خدمة «جوجل» أكثر من 38 ألف ليبي-، بحسب تعبيره. وبين الدبيبة:- أن استطلاع الرأى شمل 9 بلديات منها طرابلس وبنغازى ومصراتة-، على حد قوله.
ولا يزال الغموض يحيط بالانتخابات المزمعة فى ظل خلافات حول القواعد الدستورية.
وعلى الصعيد الميداني، أكد «المرصد السورى لحقوق الإنسان» أن تركيا أرسلت 150 من المرتزقة، ينتمون إلى فصائل «فيلق المجد» و«لواء السلطان مراد» و«فرقة الحمزة»، وفصائل أخرى ضمن ما يسمى بـ«الجيش الوطنى السوري» الموالى لأنقرة، وصلوا إلى ليبيا أول أمس.
وأضاف أن الدفعة الحالية تعد بديلاً للدفعة التى خرجت من ليبيا فى 16 نوفمبر الجاري، والمؤلفة من 140 من المرتزقة، أى أنه جرى تبديلها بعد 48 ساعة، بعدما كان يتم التبديل على الطائرة نفسها، بعد تحضيرها للرحلة الجديدة.