التضامن: توفير الرعاية الاجتماعية لـ2500 طفل 

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

أكدت وزارة التضامن أن وحدة حماية الطفل تعمل على رعاية الأبناء داخل وخارج مؤسسات الرعاية الاجتماعية وتشهد تعاونًا بين وزارة التضامن ومنظمة اليونيسف لتفعيل منظومة حماية الطفل بهدف تعزيز منظومة حماية الأطفال المعرضين للخطر وتفعيل آليات إعادة تأهيلهم ودمجهم بالمجتمع.

أشارت إلى أن الوحدة تعمل على دعم التشريعات التي تكفل حماية الأطفال في خطر، وتطوير قدرات مقدمي الخدمات على المستوى القومي وعمل الموازنات صديقة الأطفال والاستجابة لاحتياجات حماية الطفل، إضافة إلى توفير سبل الاستجابة السريعة فيما يتعلق بالوقاية من ممارسات العنف ضد الأطفال وتأهيل من تعرض منهم للخطر ومن هم في نزاع مع القانون.

ونجحت الوحدة في التعامل مع عدد 2,500 طفل من المتعاملين مع منظومة الرعاية الاجتماعية داخل وخارج مؤسسات الرعاية الاجتماعية، وإيجاد منظومة إلكترونية داخل وزارة التضامن الاجتماعي تسمح بمتابعة جيدة لتطور حالة جميع الأبناء داخل المؤسسات، بالإضافة إلى وجود فريق من الاخصائيين الاجتماعيين والنفسيين مدرب على التعامل مع الأطفال داخل المؤسسات، والحالات الواردة للإدارات الاجتماعية.

وأكد المتحدث الإعلامي للبرنامج القومي حماية الأطفال والكبار بلا مأوى أن هناك إنجازات غير مسبوقة في ملف الطفولة في عهد الرئيس السيسي .

وأشار في تصريحات صحفية بمناسبة اليوم العالمي للطفولة ان منظومة الطفولة شهدت انجازات كبيرة منها علي سبيل المثال إصدار القانون رقم ١٨٩لسنة ٢٠٢٠ وإطلاق حملة قومية لمناهضة التنمر ضد الأطفال وتجريمه بعقوبة مشددة وتنفيذ البرنامج القومي لحماية الأطفال بلامأوي وبرنامج الطفولة المبكرة  بالإضافة لإطلاق الاستراتيجية الوطنية للرعاية البديلة للأطفال والشباب خلال هذا العام.

وأوضح أنه تم إنشاء مكتب حماية الطفل بادارة التفتيش القضائي بمكتب النائب العام  كما تم إنشاء محكمة الطفل النموذجية بالقاهرة وإنشاء مكتب الخبراء الاجتماعيين ومكاتب للمساواة القانونية.

وأضاف متحدث البرنامج القومي حماية الأطفال أن المجلس القومي للطفولة والأمومة كان له دورا كبيرا في إطلاق الاستراتيجية الوطنية للطفولة والأمومة (٢٠١٨-٢٠٣٠) والمُبادرة القومية لتعليم البنات وإطلاق مبادرة قرية صديقة للطفل للالتزام بتحسين حياة الأطفال وفقا لحقوقهم المنصوص عليها بقانون الطفل المصري وأيضًا اتفاقية الأمم المتحدة.