من الطيور الأجمل صوتًا.. أسرار لا تعرفها عن طائر الحسون

 طائر الحسون
طائر الحسون

يعتبر طائر الحسون من أجمل الطيور في العالم، فهو يتميز بوجهه الأحمر القرمزي وجانب الوجه لونه أبيض ورقبة سوداء، ويشتهر طائر الحسون بصوته الجميل، ويتميز بألوانه المتناسقة.

كما يعيش طائر الحسون في الحدائق والأراضي التي تنتشر فيها الحشائش ويتغذى على الحبوب، كما يتنقل بين قبرص وسوريا وشمال العراق وصولاً إلى جبال تسمى بجبال زاجروس، ويهاجر في الشتاء إلى الجنوب فيشاهد في سيناء وشمال الجزيرة العربية، أما الصنف الإيراني من طائر الحسون فيتزواج ويبيض في أذربيجان وشمال إيران ويصل شتاء إلى الجزائر.

كما يصل طول طائر الحسون إلى 14 سم، ويعيش في مجموعات تصل إلى 100 طائر وتتحرك مجموعة طائر الحسون للبحث عن الأكل، ويقوم ببناء عشه في الوديان والأشجار ذات الأحجام الصغيرة وتضع أنثى طائر الحسون ما بين 4 بيضات إلى 5 بيضات في المرة الواحدة، وقد تصل في بعض الأحيان إلى 6 بيضات.

اقرأ أيضا: فندق مخصص للتجار.. هكذا بدأت البورصة من بلجيكا

ويعتبر طائر الحسون المغربي الأجمل صوتا وتعتبر الدار البيضاء المدينة الأكثر ولعًا بصوت طائر الحسون الرائع، وغالبا ما يسافر الإسبان المهتمين بـ طائر الحسون إلى المغرب للمشاركة في المسابقات المحلية التي تقام هناك لـ طائر الحسون.

ويعتبر بذور الشوك هي الغذاء الرئيسي لـ طائر الحسون، حيث يتغذى على الكثير من أنواع البذور البرية وكذلك يتغذى على الكتان والفجل والشوفان وطائر الحسون يعتمد فى غذائه على البذور بنسبة 90% ويتغذى على الديدان والحشرات الصغيرة بنسبة 10%، ويتميز منقار طائر الحسون الذكر بأنه أطول من منقار الأنثى.