تدريبات جوية روسية صينية.. وكوريا الجنوبية تحتج: اختراق لمنطقة دفاعنا

قيادة العمليات المشتركة الصينية الروسية
قيادة العمليات المشتركة الصينية الروسية

أعلنت السطات الصينية، اليوم الجمعة 19 نوفمبر، أنها أرسلت طائرتين من طراز" H-6K" في تدريبات مشتركة مع طائرتين روسيتين من طراز "Tu-95MC" فوق بحر اليابان وبحر الصين الشرقي، غرب المحيط الهادئ، فيما قالت كوريا الجنوبية، إنها نشرت مقاتلات رداً على ما قالت إنه "توغل جوي" في منطقتها للدفاع الجوي.

وقالت وزارة الدفاع الصينية في بيان، إن "القوات الجوية الصينية والروسية، أجرت دورية جوية مشتركة".

وأشارت صحيفة "جلوبال تايمز" الصينية، أن هذه التدريبات تظهر أن جميع الأفرع العسكرية الثلاثة الرئيسية (القوات البحرية والبرية والجوية) للصين وروسيا، نفذت تعاوناً استراتيجياً في عام 2021، وذلك لمواجهة "عدم الاستقرار الإقليمي".

وأشار بيان وزارة الدفاع، إلى أن الدوريات الجوية جزء من خطة التعاون السنوية بين الجيشين الصيني والروسي، ولا تستهدف أي طرف ثالث.

ولفتت الوزارة إلى أن هذه هي ثالث دورية جوية استراتيجية مشتركة للجيشين الصيني والروسي، مشيرةً إلى أنها "تهدف إلى زيادة تطوير شراكة التنسيق الاستراتيجية الشاملة بين الصين وروسيا في العصر الجديد، وتعزيز مستوى التنسيق الاستراتيجي والقدرات العملياتية المشتركة، للحفاظ على الاستقرار الاستراتيجي العالمي".

وفي سياق آخر، قالت القيادة العسكرية في كوريا الجنوبية، إن المقاتلات الصينية والروسية دخلت منطقة دفاعها الجوي، فيما أشارت لجنة هيئة الأركان المشتركة إلى أن ذلك لم يكن "توغلاً" في مجالها الجوي، وذكرت أن "جنودنا تلقوا رداً من الجانب الصيني بأن الأمر كان تدريباً عادياً". وأضافت أن المقاتلات حلّقت في المنطقة نحو 10 دقائق. 

وأطلقت كوريا الجنوبية مقاتلات "إف-15" و"إف-16" وطائرة تزويد بالوقود في "إجراء تكتيكي عادي"، بحسب البيان.

يجدر الإشارة إلى أن مناطق تحديد الدفاع الجوي هي مناطق خارج المجال الجوي للبلد، يجب على جميع الطائرات أن تُعرف عن نفسها للسلطات المحلية إذا أرادت التحليق فوقها. 

وأفادت وكالة "يونهاب" الكورية بأن وزارة الدفاع الكورية الجنوبية تبادلت المعلومات ذات الصلة بالحادث مع وزارة الخارجية.

ونقلت الوكالة عن مسؤول بوزارة الخارجية قوله إن "الوزارة أعربت عن أسفها إزاء الحادث للجانبين الصيني والروسي عبر القنوات الدبلوماسية، ودعت إلى اتخاذ تدابير لمنع تكراره في المستقبل".

وفي 2019 أطلقت المقاتلات الكورية الجنوبية نحو 400 طلقة تحذيرية، بينما اشتكت اليابان لموسكو بعد توغل طائرة استطلاع روسية بالقرب من دوكدو. وردت روسيا حينها بأنها لا تعترف بمناطق تحديد الدفاع الجوي.