البابا ثيودروس يزور العاصمة القضائية لجنوب أفريقيا

البابا ثيودروس يزور العاصمة القضائية لجنوب إفريقيا
البابا ثيودروس يزور العاصمة القضائية لجنوب إفريقيا

زار صاحب الغبطة البابا ثيودروس الثاني، بابا وبطريرك الإسكندرية وسائر أفريقيا للروم الارثوزكس، مدينة Bloemfontein العاصمة القضائية لجنوب أفريقيا، وكان في استقباله الرئيس ماريوس سافاس الذي أكد على فرحة كبيرة بحضور غبطته، وتكريمه للمدينة والجالية اليونانية بهذه الزيارة.

تجدر الإشارة إلى أن الجالية اليوناني في هذه المدينة تأسس في عام 1956، على الرغم من أن الوجود اليوناني في المدينة يعود إلى أوائل القرن العشرين.

وقد التقى البطريرك ثيودور مع الجالية اليونانية في مقرها. وفي كلمة له قال: "لقد مرت خمسة عشر عامًا منذ زيارتي الأخيرة إلى هنا، لكنني كنت أتطلع إلى الوقت الذي سأعود فيه مرة أخرى. عندما وصلت إلى جوهانسبرغ كنت أتوق من كل قلبي أن أكون معك لأمنحك الفرح والقوة. أهنئكم على هذا المجتمع الصغير والنشط".

وفي نفس اليوم زار البابا ثيودروس مدينة Clerksdorp وهي المرة الأول مرة التي يزور فيها مقاطعة شمال غرب Transvaal، حيث حضر عدد كبير من المؤمنين بالمدينة والمناطق المحيطة بها إلى كنيسة صعود العذراء للترحيب بغبطته ونوال بركته.

في كلمة له قال: إنني أشعر بعاطفة خاصة وفرح كبير لأنه لأول مرة أكون بين هؤلاء المسيحيين المخلص. لقد أراد الله أن أكون يا أبنائي معك اليوم للتعرف عليك. كما أنه بالقرب مني اليوم القنصل العام لليونان في جوهانسبرغ السيد يوانيس هاتزانتوناكيس.

تلا ذلك حفل تأبين في حرم الكنيسة، للراقدين من المحسنين والرعاة وأبناء هذه الرعية.

ثم تم ترتيب مائدة في مقر الجالية اليونانية على شرف صاحب الغبطة.

وكان قد توجه البابا ثيودروس امس  ، إلى مدينة Welkom، حيث استقبله أعضاء الجالية اليونانية المحلية في كنيسة رقاد والدة الإله.

وكان قد بدأ بناء الكنيسة في عام 1962 واكتمل في عام 1975. رحب رئيس الجالية سافاس بيتاس بغبطته بكلمات دافئة وشكره على حضوره على الرغم من جدوله المزدحم إلا أنه جاء إلى Welkom لتعزيز حضور بطريركية الإسكندرية وسائر أفريقيا في المنطقة.

وفي نفس اليوم غادر البابا ثيودروس والوفد المرافق له إلى جوهانسبرغ للقاء رئيس جنوب إفريقيا السيد سيريل رامابوزا.